السعودية تتخذ أهم قرارين بشأن لقاحات كورونا
السعودية تتخذ أهم قرارين بشأن لقاحات كورونا

السعودية تتخذ أهم قرارين بشأن لقاحات كورونا المستجد كوفيد 19 ، حيث قد اتخذت الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة بالسعودية البوم قرارات هامة ، بشأن لقاحات وآليات التطعيم ضد فيروس كورونا الجديد .

السعودية تتخذ أهم قرارين بشأن لقاحات كورونا ، أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم استخدام لقاح شركة أسترازينيكا (LON:AZN) البريطانية المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

ومما سبق فقد جاءت إجازة الهيئة استخدام اللقاح والسماح باستيراده استنادًا إلى البيانات المقدمة لها، التي تمتْ مراجعتها بجميع تفاصيلها وفق منهجية علمية دقيقة.

هذا وبناءً عليه ستبدأ الجهات الصحية في المملكة بإجراءات استخدام لقاح أسترازينيكا وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك كما ستقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه.

وقد قرت اللجنة الوطنية للأمراض المعدية الاكتفاء بجرعة واحدة لمن سبق وأن أصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد-19) وتكون بعد مرور (6) أشهر من تعافيهم ، وتعتبر الجرعة منشطة للمناعة الطبيعية التي تكونت لديهم، وستكون الحالة الصحية في تطبيق "توكلنا" محصّن (متعافي) خلال الستة شهور بعد التعافي.

حيث تقوم الهيئة بدراسة سلامة وفاعلية وجودة اللقاحات من خلال التجارب والدراسات السريرية، والبيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثباتية المنتج ، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP) حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية (SE:2070).

هذا وقد شملت إجراءات الهيئة عقد اجتماعات عدة مع خبراء وعلماء مختصين -محليين ودوليين- لأخذ مرئياتهم ، إضافة إلى الاجتماع مع الشركة المُصنّعة وممثليها للإجابة عن الاستفسارات التي تقدمها الهيئة والفريق العلمي الاستشاري للأمراض المعدية المُنبثق من اللجنة الاستشارية العلمية للدراسات السريرية.

وفي هذه الاثناء فقد استحدثت الهيئة مسارًا خاصًا لتسجيل لقاحات كورونا المستجد يعتمد على مبدأ تقديم الأجزاء الجاهزة من الملفات أولًا بأول وتتم مراجعتها بشكل فوري لحين اكتمال بيانات الملف.

ويرجع هذا بسبب أن بعض اللقاحات لا تزال في مراحل الدراسات السريرية ولم تكتمل البيانات الخاصة بها، وهذه الآلية تسرّع من عملية الاعتماد ودخول اللقاحات إلى المملكة العربية السعودية ، وقالت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس أنه قد تقرر انطلاق المرحلة الثانية للتطعيم بلقاح كورونا في كل مناطق المملكة. 

وقد قالت وزارة الصحة السعودية في تغريدة عبر تويتر، إنه يمكن للراغبين في أخذ اللقاح معرفة أماكن مراكز اللقاح وحجز الموعد من خلال تطبيق "صحتي" وذلك حسب الفئات المستهدفة. 

ومن هنا فقد قالت الصحة السعودية في وقت سابق على جميع المواطنين ضرورة القيام على وجه السرعة بـ التسجيل في برنامج وتطبيق صحتي المتوفر على الأجهزة الجوالة ، وعن أداء مؤشر السوق السعودي خلال تلك اللحظات فقد ارتفع بنحو 0.20%، إلى مستويات 9101 نقطة، مواصلا موجة ارتفاعاته التي قطعها أمس الأربعاء جلسة خاطفة من جنى الأرباح.