الصحة السعودية تعلق على ان لقاح أسترازينيكا خطير على مرضى القلب وسيلوة الدم
الصحة السعودية تعلق على ان لقاح أسترازينيكا خطير على مرضى القلب وسيلوة الدم

 ردت وزارة الصحة السعودية على ما تداولته الصحافة العالمية وبعض وسائل التواصل الاجتماعى عن خطورة لقاح أسترازينيكا فى السعودية  اليكم الرد المفصر لهذا ..

بعد أن أكد خبير الصحه فى منظمة الصحه العالمية , و بفريق أكسفورد : أن لقاح أسترازينيكا آمن وفعال , ولا يؤثر على سيولة الدم للمستخدمين .


قال عضو الفريق البحثي المطور للقاح أسترازينيكا بجامعة أوكسفورد البريطانية، الدكتور المصري أحمد سالمان، إن لقاح أكسفورد أسترازينيكا، آمن وفقا لما تشير له البيانات المتاحة.

وأضاف سلمان في مقابلة مع قناة العربية ، أن معظم اللقاحات في العالم تلقي بظلال من الشك على وقوع مئات الآلاف من الوفيات بين ملايين الأشخاص الذين تم تطعيمهم ، لكن هذا لا يعكس خطورة اللقاح.

ونفى الطبيب وجود أي دليل على تأثير اللقاح على "سيولة الدم". واتفق سلمان مع البيان حول الأعراض العامة مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال أو الأعراض الخفيفة في العديد من اللقاحات ، وأكد أن التجارب والبيانات التي تم الحصول عليها من توزيع لقاحات AstraZeneca أثبتت فعاليتها وسلامتها.

أوقفت العديد من الدول الأوروبية استخدام اللقاح قبل التأكد من فعاليته ، وصرحت وزارة الصحة بأنها لم توقف أي لقاحات معتمدة مسبقًا ، مما يؤكد سلامة لقاح AstraZeneca.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي قبل يومين إن سحب لقاح أكسفورد "أسترا زينيكا" في عدد قليل من الدول الأوروبية كان لضمان سلامة اللقاح وسلامة عدد اللقاحات المسحوبة. مما يدل على أن هذا تدبير وقائي مؤقت يتخذ ضد اللقاحات الأخرى.

وطمأن المتحدث الصحي الجميع بأنه بعد التأكد من سلامته ، أعادت بعض هذه الدول استخدامه ، مما يدل على أن لقاح المملكة آمن وفعال ، وهذا جدير بالثناء.