الفوائد الصحية المزهلة عند تناول الموز مرة واحدة يومياً
الفوائد الصحية المزهلة عند تناول الموز مرة واحدة يومياً

ماهي الفوائد الصحية عند تناول الموز مرة واحدة يومياً كشفت أخصائية التغذية الأمريكية الشهيرة الدكتورة سينثيا ساسين (سينثيا ساسين) أن تناول الموز في النظام الغذائي اليومي مفيد للصحة.

1 موزة متوسطة
ويشير الخبراء إلى أن حبة موز متوسطة الحجم تحتوي على 422 مجم من البوتاسيوم ، أي ما يعادل 12٪ من احتياجات الجسم اليومية.

يعتبر الموز أيضًا مصدرًا مهمًا للألياف الغذائية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي. كما يحتوي الموز على 20٪ من فيتامين سي وفيتامين ب 6 الذي يحتاجه جسم الإنسان يوميًا. كل هذه العناصر وغيرها لها تأثير إيجابي على الصحة العامة للجسم.

مشروب كربوهيدرات
وأوضح الخبير أن ذلك مبني على نتائج دراسة علمية نشرت في مجلة "Public Science Library · شخص واحد" ، حيث أظهرت نتائج الدراسة مشاركة أربعة عشر راكباً للدراجات نصفهم تناولوا فنجاناً. النصف الآخر يأكل نصف الموز كل 15 دقيقة. ساعات من مسابقة ركوب الدراجات. بعد المنافسة ، قام الطبيب بتحليل عينات الدم لجميع المشاركين ووجد أن تأثير الموز لا يختلف عن تأثير المشروبات الكربوهيدراتية.
قال ساس: "لكن للموز فوائد أكثر لأنه يحتوي على عناصر غذائية أكثر من المشروبات الكربوهيدراتية التي يشربها الرياضيون. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الموز أيضًا على خليط من السكريات الطبيعية ومضادات الأكسدة"

فقدان الوزن المفرط
وأضافت أن الموز مصدر جيد للنشا المقاوم الذي يمكن أن يثبط الشهية ويساعد في تقليل الوزن الزائد. كما أنه يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي و "يحفز عملية حرق الدهون في الكبد". تحتوي ثمرة موز متوسطة الحجم غير ناضجة تمامًا على 12.5 جرامًا ، بينما تحتوي الموزة الناضجة على حوالي 5 جرام فقط.

وأشار خبراء ساس إلى أن الموز يمكن أن يخفض ضغط الدم ، ما يعني أن الجسم لا يحتاج لبذل جهد كبير لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. وأضافت أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في النظام الغذائي يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية بنسبة 21٪. وقالت: "كلما زاد استهلاك البوتاسيوم ، زاد إفراز الصوديوم من الجسم ، لأن البوتاسيوم مدر طبيعي للبول".
عملية الهضم
بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الموز أيضًا على بكتيريا مفيدة ، بما في ذلك البروبيوتيك ، والتي يمكنها تحسين الهضم. وهو أيضًا البروبيوتيك ، وهو غذاء بروبيوتيك مهم جدًا لصحة الأمعاء. توجد البريبايوتكس في الزبيب والهليون والبصل والثوم.

وأشار الخبراء إلى أنه بسبب وجود البوتاسيوم في الموز ، فإن عملية الهضم تتحسن ، مما يمنع الانتفاخ والإمساك ، ويقلل من حموضة المعدة ، ويساعد في القضاء على حرقة المعدة وحتى قرحة المعدة.