المملكة تسجيل 15 حالة تجلط بالدم وسكتة دماغية من لقاح أسترازينيكا
المملكة تسجيل 15 حالة تجلط بالدم وسكتة دماغية من لقاح أسترازينيكا

صرحت إدارة الغذاء والدواء أنه تم تسجيل 15 حالة سكتة دماغية بسبب استخدام لقاح أسترازينيكا في المملكة العربية السعودية.

ويقول المسؤولون إن معدل الإصابة بالسكتة الدماغية هو حالة واحدة لكل 200 ألف شخص ، لأنه وفقًا لصحيفة اليوم ، فإن المعدل العالمي هو حالة واحدة لكل 125 ألف إلى مليون شخص.

ودعت السلطات السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية إلى زيادة يقظتها خلال مرحلة التطعيم.

ما هي مخاطر الحصول على لقاح أسترازينيكا؟
خلصت وكالة الأدوية الأوروبية ، الأربعاء ، إلى أن اللقاح تسبب في مزيج نادر من جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية لدى عشرات الأشخاص.

وقامت الوكالة بتحليل 62 حالة من حالات الخثار الوريدي الدماغي (حالة تجلط الجيوب الأنفية حيث يتم سحب الدم من المخ) و 24 حالة من حالات الخثار الوريدي الحشوي (أي تجلط الدم البطني) ، وقد تم قبول هؤلاء الأشخاص منذ 22 مارس. من بين هذه الحالات ، حدثت 18 حالة وفاة في المناطق التي تم فيها تطعيم حوالي 25 مليون شخص باستخدام AstraZeneca في ذلك الوقت.

وقالت الوكالة إن المعدل المبلغ عنه لأحداث تجلط الدم الخطيرة يبلغ حوالي واحد من كل 100 ألف. وأشارت إلى أنه بدون بيانات العمر والجنس ، ليس من الواضح ما إذا كانت مجموعات معينة معرضة لخطر أعلى أم أقل.

مع زيادة عدد الأشخاص الذين يتم تطعيمهم وظهور صورة أوضح ، قد يرتفع معدل الإصابة الإجمالي أو ينخفض ​​أيضًا.

في المملكة المتحدة ، هناك 79 تقريرًا عن جلطات دموية شديدة وانخفاض عدد الصفائح الدموية. صرحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في الدولة أنه اعتبارًا من 31 مارس ، كان هناك 19 حالة وفاة من بين 19 حالة ، ربما تم حساب بعضها في التحليل السابق من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.