خبر مفرح لكافة المواطنين والمقيمين بشأن الأجور
خبر مفرح لكافة المواطنين والمقيمين بشأن الأجور

الموارد البشرية تضع قرارات جديدة أثلجت قلوب المواطنين والمقيمين بشأن الأجور والبدلات، حيث زفت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية خبر سار ومفرح لكل الوافدين والمقيمين والمواطنين بشأن الأجر، واحتساب البدلات والسكن والمواصلات والاجازة، هيا لنتعرف سويًا.

ذكرت وزارة الموارد البشرية خبر مفرح لكل الوافدين والمقيمين حيث، بينت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن احتساب أجر الإجازة السنوية وفقًا للأجر الفعلي شامل جميع البدلات.

وذلك بعد استفسار أحد المستفيدين قائلًا: "هل يتم احتساب بدل المواصلات في تصفية الإجازة السنوية أو فقط الأجر الأساسي وبدل السكن؟".

وأجاب الحساب الرسمي للعناية بعملاء وزارة الموارد البشرية عبر موقع "تويتر": "تحتسب أجر الإجازة السنوية وفقا للأجر الفعلي شاملًا جميع البدلات وذلك وفقًا لتعريف الأجر في المادة 2 من نظام العمل".

الموارد البشرية تحدد ساعات العمل الفعلية

فيما ذكر الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية بخصوص ساعات العمل الفعلية: "لا يجوز تشغيل العامل تشغيلًا فعليًا أكثر من (8) ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو أكثر من (48) ساعة في الأسبوع.

إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على (6) ساعات في اليوم، أو (36) ساعة في الأسبوع".

وتابع: "تنظم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم، بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة أو الصلاة والطعام لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل.

وبحيث لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من اثنتي عشرة ساعة في اليوم الواحد، لا تدخل الفترات المخصصة للراحة والصلاة والطعام ضمن ساعات العمل الفعلية.

أيضًا لا يكون العامل خلال هذه الفترات تحت سيطرة صاحب العمل، ولا يجوز لصاحب العمل أن يلزم العامل بالبقاء خلالها في مكان العمل".