منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

رحبت منظمة الصحة العالمية، بإعلان الصين السماح بدخول فريق منظمة الصحة للتحقيق في أصول ظهور فيروس كورونا Covid-19، مصرحة إلى أن الفريق الدولي سيصل الصين هذا الأسبوع يوم الخميس المقبل.

يأتي إعلان الصين بالسماح بدخول الفريق إلى البلاد، بعد أن منعت بكين في وقت سابق وصول الخبراء العالميين الأسبوع الماضي؛ حيث وقتها لم تتم الموافقة على التصاريح اللازمة لدخول اللجنة.
ووضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في ذلك الوقت إنه «محبط للغاية»، في توبيخ نادر من وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة.
وفي بيان يوم الإثنين، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جساريفيتش، إن منظمة الصحة العالمية تتطلع إلى العمل عن كثب مع نظرائنا الصينيين في هذه المهمة الحاسمة لتحديد مصدر الفيروس وطريق عدواة للبشر.
لعدة أشهر، كان مسؤولو منظمة الصحة العالمية يتفاوضون مع بكين للسماح لفريق من العلماء العالميين بالوصول إلى المواقع الرئيسية للتحقيق في أصل الفيروس الذي تم اكتشافه لأول مرة في مدينة ووهان بوسط الصين في ديسمبر 2019.
وفي مايو، وافقت منظمة الصحة العالمية على إجراء تحقيق في الاستجابة العالمية للوباء بعد أن وقعت أكثر من 100 دولة على قرار يدعو إلى تحقيق مستقل.