تعديل طفيف علي رسوم تجديد الإقامة
تعديل طفيف علي رسوم تجديد الإقامة

في بيان نشر عبر تويتر السعودية تقوم تعديل طفيف ، وذلك علي رسوم تجديد الإقامة وتقليل غرامات التأخير 2021 للعام الجديد ، شروط جديد لتجديد الاقامة وتعديل ايضا بسيط علي رسوم تجديد الإقامة في السعودية 2021 ، الخطوات اللازمة لهذا الاجراء وكذلك الشروط ، كل هذا وأكثر من خلال هذا المقال .

السؤال الاول .. ما هي إجراءات تجديد الإقامة في السعودية ؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثيرون من الوافدين داخل أراضي المملكة العربية السعودية، حيث قامت وزارة الداخلية السعودية بتدشين منصة أبشر الإلكترونية، والتي يمكن للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية من خلالها الحصول على خدمة تجديد الإقامة، وغيرها من الخدمات التي تقدمها المنصة دون الحاجة للتنقل بين المصالح الحكومية توفيرا للوقت والجهد.

لذلك يقدم موقع الشرقية توداي في السطور التالية، الخطوات والشروط لتجديد الإقامة في السعودية والرسوم الواجب سدادها مقلبل تجديد الإقامة، وقيمة الغرامة عند التأخير عن تجديد الإقامة.

ونأني الي خطوات تجديد الإقامة في السعودية عبر أبشر ، من الصفحة الرئيسية قم باختيار أبشر أفراد ، واكتب اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانة المخصصة ، وبعد ذلك قم بكتابة الكود المرئي للتحقق ، ثم اضغط على زر تسجيل الدخول ، وقم باختيار الاستعلامات الإلكترونية.

ثم قم باختيار الجوازات ، بعد ذلك قم بالضغط على خيار تجديد الجواز ، بعد ذلك اكتب رقم الإقامة الخاص بك والكود المرئي ، ثم بعد ذلك إضغط على كلمة عرض ، حيث تظهر لك صفحة تشمل كافة المعلومات المتعلقة بالمقيم ومدة سريان الإقامة.

الشروط الواجب توافرها لـ تجديد الإقامة في السعودية ، يجب أن يتواجد طالب تجديد الإقامة في المملكة أثناء تجديد الإقامة ، يشترط سداد الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة ، يشترط أن يكون جواز السفر ساري وقت التجديد.

في حال وجود أسرة المقيم معه في المملكة، يجب أن يكون للمقيم تأمينا طبيا ، حيث يجب أن لا يكون المقيم مسجل ضمن قائمة بلاغات التغيب عن العمل ، يجب أن لا يكون المقيم مسجل فيه هروب من جانب الكفيل ، يشترط أن لا يكون المقيم مطالب بسداد أي مخالفات أو غرامات.

والان مع رسوم تجديد الإقامة في السعودية للوافدين لمدة عام ، كما يمكن للمقيم أو الوافدين إلى السعودية معرفة رسوم تجديد الإقامة المنتهية، من خلال زيارة منصة أبشر الإلكترونية، حيث يمكن معرفة كافة الرسوم المستحقة والغرامات المطالبة بسدادها ليتمكن من تجديد الإقامة.

1- التجديد بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص لمدة عام مقابل ستمائة وخمسون ريال سعودي.

2- التجديد بالنسبة للعاملين في المزارع ومشابها لمدة عام مقابل ستمائة وخمسون ريال سعودي.

3- التجديد بالنسبة للتابعين للوافد وأعمارهم أقل من عشرون عاماً، لمدة عام مقابل خمسمائة ريال سعودي.

4- التجديد بالنسبة للعمالة المنزلية، يقوم بسداد الرسوم صاحب المنزل وهي ستمائة ريال سعودي سنوياً.

5- التجديد بالنسبة للعامل العادي ستمائة وخمسون ريال سعودي، أما إذا كانت العمالة زائدة عن عدد العمالة السعودية تكون ألف وثلاثمائة وخمسون ريال سعودي بواقع ثمانمائة ريال شهرياً و ستمائة وخمسون ريال سنوياً.

6- التجديد بالنسبة للمرافقين للمقيم تصل إلى ألفين ريال سعودي.

7- تبلغ رسوم تمديد تأشيرة زيارة المقيمين ثلاثمائة ريال سعودي.

ونأتي الان الي غرامة التأخير عن تجديد الإقامة في السعودية ، حيث قد قالت وزارة الداخلية السعودية أنه في حالة تخلف المقيم عن تجديد الإقامة في المواعيد المحددة قبل أنتهاء صلاحية الإقامة، أو في خلال الثلاثة أيام السماح بعد أنتهاء الصلاحية، سوف يتم توقيع الغرامات المنصوص عليها في النظام الخاص بإقامة الوافدين وهي كالتالي:

ففي حالة التأخير للمرة الأولى، يتم سداد غرامة قدرها خمسمائة ريال سعودي ، وفي حالة التأخير للمرة الثانية، يتم سداد غرامة قدرها ألف ريال سعودي ، هذا وفي حالة التأخير للمرة الثالثة، يتم سداد غرامة قدرها ألف ريال مع ترحيل المقيم خارج البلاد.