ارشادات هامة أثناء مخالطتك لمريض بكورونا
ارشادات هامة أثناء مخالطتك لمريض بكورونا

وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، تكشف عن عدة ارشادات هامة واساسية أثناء مخالطتك لمريض بفيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19 ".

حيث قامت وزارة الصحة السعودية بالإعلان عن بعض النصائح، على مخالطي مرضى فيروس كورونا المعزولين منزليًا، الانتباه إليها لتجنب الإصابة بالعدوى.

ووفقاً لإنفوجراف نشرته مديرية الشؤون الصحية بجدة بالإعلان عبر حسابها الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر»، فإنه يجب البقاء على مسافة آمنة من الشخص المصاب وتجنب الاتصال الجسدي غير الضروري وأيضاً ضرورة لبس الكمامة والقفازات عند التعامل مع الشخص المصاب أو أداواته الشخصية كالأطباق وملاعق تناول الطعام.

وتابعت وزارة الصحة السعودية بالإشارة إلى أهمية عدم مشاركة أو إعادة استخدام الأدوات الشخصية التي يستخدمها المصاب كالمناشف والأغطية والأجهزة إلا بعد غسلها أو تعقيمها جيدًا  وتطهير الأسطح التي تتم ملامستها كثيرًا مثل مفاتيح الأنوار ومقابض الأبواب.

بالإضافة إلي قيام وزارة الصحة السعودية بالحث على توعية الأطفال حول سبل الوقاية والحماية من انتقال العدوى.

وتابعت وزارة الصحة بدعوة المخالطين بغسل اليدين قبل وبعد لمس المريض أو أدواته أو طعامه بمدة لا تقل عن 40 ثانية، وغسل الملابس وأغطية الفراش الخاصة بالمعزول بالماء الدافئ والمنظفات وتجفيفها جيدًا.

وفي وقت سابق،  أعلنت دراسة حديثة قام بها عدة أطباء ألمانيون أطباء، حيث أعلنوا عن خطورة ضغط الدم المرتفع علي هذه المناطق في جسم الانسان؛ حيث أنه قد يؤذيها بشدة.

حيث قامت الرابطة الألمانية لأطباء العيون بالتحذير من أن ارتفاع ضغط الدم قد يؤذي العين أيضًا؛ حيث إنه قد يُلحق ضررًا بالأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في شبكية العين.

وتابع الأطباء الألمانيون بالإعلان أنه يمكن التعرف على تعرض الأوعية الدموية بشبكية العين للضرر عن طريق ملاحظة بعض الأعراض مثل الدوار واضطرابات الرؤية.

مشددة على ضرورة وأهمية أخذ هذه الأعراض على محمل الجد وعلاجها على وجه السرعة؛ نظرًا لأنها قد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى الإصابة بالعمى.

وبالإضافة إلي العلاج الدوائي يمكن مواجهة ارتفاع ضغط الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي قليل الملح والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية مع الإقلاع عن التدخين.