تقنية جديدة تكشف عن فيروس كورونا خلال دقائق
تقنية جديدة تكشف عن فيروس كورونا خلال دقائق

الصحة السعودية تكشف عن طريقة فعالة للكشف عن فيروس كورونا خلال دقائق، حيث قامت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست، بتطوير تقنية جديدة تكشف عن فيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19 " خلال دقائق.

حيث قامت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بالإعلان عن تطوير تقنية فحص جديدة يمكنها اكتشاف وعمل تسلسل جينومي لسلالة الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس كورونا المستجد، خلال دقائق معدودة.

حيث قامت الجامعة بالإعلان عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر أن فريقًا بحثيًا دوليًا بقيادة (كاوست) طور تقنية فحص جديدة يمكنها اكتشاف وعمل تسلسل جينومي لسلالة الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس كورونا في دقائق، باستخدام جهاز محمول بحجم الحقيبة.

وتابعت بالإشارة الى أنَّ التقنية الجديدة قد تحدث ثورة في طرق الكشف عن الفيروسات ومكافحة انتشارها بفاعلية كبيرة.

اختبار يكشف نتيجة كورونا في ثواني

صرحت شركة (إيجيربيو) السويدية أنها تمكنت من اختراع أداة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا أسهل وأسرع بكثير من الاختبار المتبع حاليا.

ويقوم الاختبار الجديد الذي طورته الشركة فحص اللعاب، عوضا عن المسحة الداخلية للأنف.

وتتيح هذه للأداة أن تظهر نتيجة الفحص خلال خمس دقائق فقط، وهي أشبه ما تكون باختبار الحمل المتوفر في الصيدليات.

وذكرت الشركة في بيانها: "اليوم نحن جاهزون لإطلاق (فيراسبيك)، الاختبار السريع لفيروس كورونا، وهو اختبار يعتمد على اللعاب، سريع وسهل، وبدون الإزعاج المترتب على الفحص الحالي من الأنف، يتيح هذا الاختبار للمستخدم وضع لعابه على الأداة، لتقوم الأداة بإظهار النتيجة خلال خمس دقائق فقط.

ووفقا لتصريح الشركة، فإن هذه الأداة ستكون متاحة للجميع، في الصيدليات والمتاجر.

وسيبسط هذا الاختبار عملية دخول الشخص للكثير من الأماكن التي تشترط فحص كورونا PCR، حيث يمكن للمستخدم إجراء الفحص قبل الدخول مباشرة، أو تقوم الجهة المعنية بإجرائها لكل من يريد الدخول، وسيكون ذلك أسهل وأكثر عملية للجميع حسب تصريح الشركة، خصوصاً المطارات والمدارس وأماكن العمل.

وبالنسبة لتفشي التطعيم وأنه لن تكون هناك حاجة لهذا الفحص مستقبلاً تقول الشركة أنه من المتوقع أن تستمر الحاجة لإجراء فحص كورونا لفترة طويلة، حتى مع التطعيم.

أما بالنسبة لمدى كفاءة هذا الفحص، قال رئيس الشركة إن كفاءته نفس كفاءة فحص PCR الحالي، التي تبلغ 92 - 94 في المئة.