هل تُأخذ الجرعة الثانية من اللقاح لجميع الفئات العمرية؟
هل تُأخذ الجرعة الثانية من اللقاح لجميع الفئات العمرية؟

استشاري الوبائيات والمدير الطبي لبرنامج لقاحات كورونا بالسعودية الدكتور سامي المدرع، بالاجابة على التساؤولات، هل تلقي الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا مناسب لجميع الفئات العمرية.

حيث قام استشاري الوبائيات والمدير الطبي لبرنامج لقاحات كورونا الدكتور سامي المدرع، بالإعلان إن تحور فيروس كورونا، سوف يصعب أخذ اللقاح المضاد له مرة واحدة، ويطرح الحاجة لأخذه لاحقا.

وتابع الدكتور «المدرع»، بالإعلان عبر الحساب الرسمي لوزارة الصحة السعودية بموقع التواصل الإجتامعي الشهير «تويتر»، إن كورونا من أكثر الأمراض المعدية، بينما تعتبر اللقاحات مواد عضوية وغير عضوية، تعطي حماية، إما بنسبة 100% أو لمدة محددة.

وتابع استشاري الوبائيات بالإعلان قائلة: أنه مع وجود متغيرات ومتحورات لفيروس كورونا يصعب أخذ اللقاح المضاد له مرة واحدة،  وستكون هناك حاجة لأخذه لاقحًا، للأشخاص الذين لديهم مخاطر أو وضع صحي يعرضهم للخطر في حالة العدوى بفيروس كورونا، مثل كبار السن أو ذوي الأمراض المزمنة، مشيرًا إلى تصنيع اللقاح بطريقة سريعة، وذلك بحكم الجائحةوأمر طبيعي.

وتابع الدكتور «المدرع»، بالكشف عن أن أفضل طريقة لإيقاف جائحة كورونا، هي أخذ اللقاح، والذي لن يكون فعالًا إلا في حالة الوصول إلى مناعة مجتمعية نكون خلالها مطمئنين، ناصحًا من حصلوا على اللقاح بضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامة وغسل اليدين والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

تكرار أخذ اللقاح ضروري عند تحور كورونا

وفي وقت سابق، اجاب استشاري الوبائيات والمدير الطبي لبرنامج لقاحات كورونا الدكتور سامي المدرع، على أن تحور فيروس كورونا يتطلب تكرار الحصول على أخذ اللقاح، حيث أكد.....
 
حيث أنه يصعب أخذ اللقاح المضاد له مرة واحدة، ويطرح الحاجة لأخذه لاحقا.

وأردف "المدرع"، عبر الحساب الرسمي لوزارة الصحة بموقع "تويتر"، إن كورونا من أكثر الأمراض المعدية، بينما تعد اللقاحات مواد عضوية وغير عضوية، تعطي حماية، إما بنسبة 100% أو لمدة محددة.

وتابع استشاري الوبائيات: أنه مع وجود متغيرات ومتحورات لفيروس كورونا يصعب أخذ اللقاح المضاد له مرة واحدة،  وستكون هناك حاجة لأخذه لاقحًا، للأشخاص الذين لديهم مخاطر أو وضع صحي يعرضهم للخطر في حالة العدوى بفيروس كورونا، مثل كبار السن أو ذوي الأمراض المزمنة، مشيرًا إلى تصنيع اللقاح بطريقة سريعة، وذلك بحكم الجائحةوأمر طبيعي.

ووكد "المدرع"، على أن أفضل طريقة لإيقاف جائحة كورونا، هي الحصول على اللقاح، والذي لن يكون فعالًا إلا في حالة الوصول إلى مناعة مجتمعية نكون خلالها مطمئنين، ناصحًا من حصلوا على اللقاح بضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامة وغسل اليدين والالتزام بالتباعد الاجتماعي.