هل من الضروري أخذ جرعتي كورونا للمصابين غير المسجلين
هل من الضروري أخذ جرعتي كورونا للمصابين غير المسجلين

هل من الضروري أخذ جرعتين من لقاح كورونا للمصابين غير المسجلين.. الصحة توضح، حيث قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بالاجابة على سؤال هل من الضرورة أخذ جرعتي لقاح كورونا للمصابين غير المسجلين.

حيث قامت وزارة الصحة السعودية، بالإعلان إنه من الضروري استكمال جرعتي لقاح كورونا، للحصول على المناعة الكاملة، لمن أصيبوا بالفيروس في وقت ماضي، ولم يتم فحصهم أو تسجيلهم في التطبيقات الرسمية.

حيث قام حساب «الصحة 937» التابع للوزارة بالإعلان عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر أنه «ينبغي استكمال جرعات اللقاح للحصول على المناعة الكافية، في حال عدم وجود نتيجة إيجابية للإصابة بالفحص المخبري (PCR) مسجلة في التطبيقات الرسمية».

حيث كان هذا ردًا على استفسار من مواطنة قالت فيه: إنها أصيبت قبل ستة أشهر بكورونا ولم تذهب للفحص او إجراء مسحة، وبالتالي لم يتم تسجيل إصابتها بالتطبيقات الرسمية.

وفي وقت سابق، قام استشاري مكافحة العدوى، د.محمد حلواني، بتوضيح هل مناسب تناول هذه الجرعات المختلفة من لقاح كورونا لتقوية المناعة أم يلحق الضرر بأخذ هذا النوع من اللقاح.

حيث قام استشاري مكافحة العدوى، د.محمد حلواني، بالإعلان إن أخذ جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا يعزز الجهاز المناعي، وإن النتائج الأولى للدراسات الخاصة بأخذ نوعين مختلفين من اللقاح مبشرة جدًا.

وتابع استشاري مكافحة العدوى في مداخلة مع برنامج «اليوم» المذاع على قناة «الإخبارية» بالإعلان أن النتائج النهائية للدراسات الخاصة بأخذ نوعين مختلفين من لقاح كورونا سوف يعلن عنها نهاية يوليو القادم، وأن أخذ نوعين من اللقاح يزيد من تحفيز الجهاز المناعي بأشكال مختلفة.

وتابع الدكتور حلواني، بالإعلان إلى أنه لوحظ في الدراسات ان الاعراض الجانبية للقاح كورونا تختلف من شخص لآخر، وأنه قد تكون الأعراض الجانبية أقوى قليلًا بالنسبة للأشخاص الذين سوف يأخذون نوعين مختلفين من اللقاح، وسوف تزول من 24 الى 72 ساعة.

موعد الجرعة الثانية من اللقاح

وفي وقت سابق، وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، تُجيب عن التساؤل الوارد لها عن نفاذ لقاح أسترازينيكا نفذ من المملكة، ونعلن عن موعد الجرعة الثانية من اللقاح ، وهل هي ضرورية أم لا.

حيث قام المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، بالإعلان إن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا موجود في المملكة، ولا صحة لنفاده.
 
وتابع متحدث الصحة، بالإعلان في تصريحات له خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده وزارة الصحة، أنه «كلما سارعنا بأخذ اللقاح سنصل للمناعة المجتمعية قبل ظهور أي تحورات».

وتابع الدكتور محمد العبدالعالي، بالتأكيد على الجميع في كافة مناطق المملكة، المبادرة بالتسجيل للوصول للقاحات.

وتابع متحدث «الصحة» بالإشارة إلى أن الإجراءات الاحترازية من لبس الكمامة وغسل اليدين وغيرها تقي من متحورات فيروس كورونا وتوقف انتشاره.

شروط الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا

وفي وقت سابق، قام المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، بالكشف عن شروط الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا المتحور والموعد المقرر لها.

حيث قام المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة السعودية، د. محمد العبدالعالي، بالإعلان أن إعلان موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا سوف يكون حسب التقدم بتغطية المجتمع، ووفق فئات الأولوية، وتوفر توريد اللقاحات.
 
وتابع الدكتور العبدالعالي بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر- : «ولله الحمد.. تم إعطاء اللقاح لأكثر من (15) مليون شخص بالمجتمع حتى الآن، ومستمرون بالجرعة الثانية للفئة العمرية (60) عامًا وأكثر».

وأضاف متحدث وزارة الصحة، «وسيكون الإعلان عن موعد الجرعة الثانية حسب التقدم بتغطية المجتمع، ووفق فئات الأولوية، وتوفر توريد اللقاحات من خلال حسابات وزارة الصحة أو المؤتمر الصحفي».

لقاح لمصابي السكري في السعودية

وفي وقت سابق، أبان الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة جازان، الدكتور عبد العزيز الحازمي، أنه خلال سنوات قليلة سيكون هناك لقاح لمصابي السكري في السعودية.
 
وذكر الدكتور الحازمي لبرنامج "الراصد" المذاع على "الإخبارية" إن السعودية هي الدولة الرابعة على مستوى العالم في نسبة الإصابة بالسكري، بينما فنلندا هي الدولة الأولى على مستوى العالم، والكويت الدولة الثالثة.
 
وأردف الدكتور الحازمي، أن لقاح السكري يقوم بحماية خلابا (بيتا) في البنكرياس، وفي المستقبل ستكون تلك الخلايا محصنة من خلايا الغدة الزعترية  التي تهاجم خلايا (بيتا)، وبالتالي إفراز الأنسولين بشكل طبيعي.

تعرف علي شروط إعلان موعد الجرعة الثانية من اللقاح

ونوه إلى أن لقاح السكري في المرحلة الثانية بفنلندا، والنتائج حتى الآن واعدة، موضحًا أن وجود اللقاح بالمملكة هو مسألة وقت. 

 ومن الجدير بالذكر ان لقاح مرض السكري من النوع الأول ساعد في الحفاظ على إنتاج الجسم الطبيعي للإنسولين، على الأقل في مجموعة فرعية من المرضى الذين تم تشخيصهم حديثا.

ومن المعروف ان مرضى السكري من النوع الأول، يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا بيتا في البنكرياس، التي تنتج الإنسولين، وهو هرمون ضروري للخلايا لامتصاص الجلوكوز من مجرى الدم. ويحتاج هؤلاء المرضى إلى حقن الإنسولين مدى الحياة للبقاء على قيد الحياة.

ولأن الكثير من العوامل الخفية داخل الجسم يمكن أن تؤثر على كمية الإنسولين التي يحتاجها الشخص، فإن أولئك الذين يعتمدون على الإنسولين غالبا ما يكون لديهم سكر دم مرتفع ومنخفض.

ويؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف الأعضاء على المدى الطويل، بينما يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم أو نقص السكر في الدم إلى حدوث نوبات أو الوفاة على المدى القصير.

وفي الدراسة الحالية، أراد الباحثون اختبار ما إذا كان اللقاح قادرا على إيقاف أو إبطاء تدمير خلايا بيتا المنتجة للإنسولين.