السعودية اليوم تعلن اعفاء اى مقيم يعمل بهذا المنشأت من رسوم الاقامة
السعودية اليوم تعلن اعفاء اى مقيم يعمل بهذا المنشأت من رسوم الاقامة

نشرت أحد الصحف الرسمية تفاصيل قرار إعفاء الأجانب في الأعمال الصغيرة من التعويض المالي ، حيث تبنت قيادة المملكة العربية السعودية في وقت سابق هذا القرار لتعزيز استجابة القطاع الخاص لتأثير وباء فيروس كورونا. جزء من سلسلة من التدابير الشاملة والتدابير الحافزة الهامة. الوافد الجديد (كوفيد 19).

وجاء القرار الخاص بالمنشآت الصغيرة وفق التفاصيل التالية:

أولاً: إعفاء المنشأة الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عمال فأقل بمن فيهم مالكها من دفع المقابل المالي المقرر بموجب البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم (353) المعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (197) وذلك على النحو الآتي:
-1 الإعفاء عن اثنين من الوافدين العاملين في المنشأة إذا كان مالكها متفرغاً للعمل فيها، ومسجلاً عليها في التأمينات الاجتماعية.

2- وفق أحكام الفقرة 1 من هذه المادة ، بالإضافة إلى مالك المبنى العامل بالمقر ، يُعفى موظف واحد على الأقل من الضرائب المفروضة على أربعة أجانب يعملون في المبنى ، والموظف سعودي الجنسية ومسجل في التأمينات الاجتماعية ، في جميع الأحوال ، الحد الأقصى هو أربعة أجانب فقط معفيين من الضرائب.


ثانيًا: يسري المحتوى الموصوف في هذا القرار رقم (1) خلال (ثلاث) سنوات من تاريخ نشره.


ثالثاً: تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد التنسيق مع وزارة التجارة والإدارة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تقريراً سنوياً إلى لجنة سياسات سوق العمل خلال فترة تطبيق الإعفاء الوارد في البند (1) من هذا القرار يتضمن:


1- تطبيق نتيجة الإعفاء المنصوص عليه في المادة (1) من هذا القرار.
2- أثر الإعفاءات في تحسين إنتاجية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
3- الإعفاء من أثر الستر التجاري.
4- الإعفاء الضريبي يدعم تأثير المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر على النمو.
5- نتائج رصد وتحليل المنشآت الكبيرة والمتوسطة حول تطبيق الإعفاءات الواردة في البند (1) من هذا القرار.