عهد كورونا لن ينتهي
عهد كورونا لن ينتهي

عهد كورونا لن ينتهي، أصبحت تلك العبارة تتردد على جميع الألسنة اليوم اكتشف باحثون صينيون من تحولات جديدة لفيروس جديد قابل للانتشار بصورة سريعة وتُحذر....

فيروس كورونا يسطر عهداَ جديداً في تاريخ العالم ، باحثون صينيون يحذرون من تحورات جديدة للفيروس وقابلة للانتشار، صرح باحثون صينيون اليوم السبت، بأنهم اكتشفوا مجموعة جديدة من فيروسات كورونا في الخفافيش، في مقاطعة يونان جنوب غربي الصين، مشيرين إلى أنَّها قابلة للانتشار في أي لحظة.

جاء ذلك بينما تتعالى الأصوات المطالبة بمعرفة منشأ فيروس كورونا الذي انتشر في أنحاء العالم وأودى بحياة نحو 4 ملايين شخص وأصاب ما يزيد على 176 مليونًا حتى الآن منذ ظهوره وفقا لآخر الأرقام على موقع "وورلد ميترز" الإلكتروني ، المتخصص في رصد ضحايا كورونا حول العالم .

ووفق " العربية" أوضح الباحثون الصينيون، أنهم عثروا على الفيروسات الجديدة في الخفافيش، بما في ذلك واحدة منها على الأقلّ قد تكون الأقرب من الناحية الوراثية لفيروس كوفيد 19.

وبينوا أنّ عدد فيروسات كورونا الموجودة في الخفافيش لديها القدرة على الانتقال إلى البشر، وقد عثر عليها في مقاطعة يونان جنوب غربي الصين.

وسجل الباحثون في تقرير نُشر في دورية "سيل" العلمية، أنهم جمعوا 24 جينومًا جديدًا لفيروس كورونا من أنواع مختلفة من الخفافيش، بما في ذلك أربعة فيروسات تشبه فيروسات كورونا، مشيرين إلى أن أحد هذه الفيروسات كان مشابهًا جدًا من الناحية الوراثية لفيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب الوباء الحالي.

أيضاَ، قالوا إن عينة فيروسية تسمى RpYN06 مأخوذة من نوع خفاش حدوة الحصان يسمى Rhinolophus pusillus، سيكون أقرب سلالة لـ SARS-CoV-2 باستثناء الاختلافات الجينية في البروتين الشائك، وهو الهيكل الذي يشبه المقبض الذي يستخدمه الفيروس عند الارتباط بالخلايا.

علاوة على ذلك، أوضح الباحثون أن الاكتشاف الحالي إضافة لما تمَّ جمعه من تايلاند في يونيو 2020، يظهر بوضوح أن الفيروسات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بـ SARS-CoV-2 تستمر في الانتشار في مجموعات الخفافيش، وقد تحدث في بعض المناطق بوتيرة مرتفعة نسبيًا.

ومن الجدير ذكره، أن دراسات عدة صدرت خلال العام الماضي، تضاربت بين فرضية انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، وأخرى أشارت إلى تسربه من مختبر في معهد ووهان لأبحاث الفيروسات.