فيروس كورونا المتحور يخيم من جديد
فيروس كورونا المتحور يخيم من جديد

انتبه.. فيروس كورونا المتحور يخيم من جديد ويهدد حياة البشرية، حيث لازال وباء "كوفيد - 19" بتحوراته يغزو العديد من الدول، فيما لامس عدد الوفيات التي تسبب بها في العالم 4 ملايين، وتجاوز عدد المصابين به 184 مليوناً، وأطلق الصحة العديد من التحذيرات والقرارات العاجلة.

أبرزها إندونيسيا وروسيا والهند، ودونت إندونيسيا أمس، حصيلة يومية قياسية للوفيات بالفيروس بلغت 728 حالة، بينما تجاوز عدد الإصابات الجديدة 31 ألفاً.

كما صرحت السلطات الصحية الروسية أمس، تسجيل 737 حالة وفاة و23378 إصابة.

وطبقاً لوكالة "تاس" الروسية، فإن حصيلة الوفيات اليومية الجديدة هي الأعلى التي يتم تسجيلها في روسيا في يوم واحد منذ بداية الجائحة.

وبالنسبة الى الهند، سجل عدد الوفيات الناتجة عن مرض "كوفيد - 19" ارتفاعا قياسيا في يونيو (حزيران) مقارنة بحالات العدوى بعد بلوغ أعداد الإصابات ذروتها في مطلع مايو (أيار)، وسط ضغوط على السلطات بالإعلان عن وفيات الموجة الثانية على نحو دقيق.

علاوة على هذا، تعقد "منظمة الصحة العالمية" اجتماعاً غداً (الخميس)، بين فريق من خبراء المنظمة وممثلين عن الحكومات وشركات الأدوية للبحث في سبل احتواء الجائحة التي يشكّل التفاوت في سريانها بين الدول النامية والدول الغنيّة العقبة الرئيسية التي ما زالت تحول دون السيطرة على الوباء والعودة الكاملة إلى دورة الحياة والأنشطة السابقة.

وذكر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "إن الدول التي بدأت برفع القيود على الحركة والأنشطة الاقتصادية، هي التي تتحكم بإمدادات مستلزمات الوقاية من الكمامات والفحوصات إلى أجهزة التنفس والأكسجين، وبشكل خاص اللقاحات، فيما تواجه البلدان التي لا تملك الكميات الكافية من هذه المستلزمات موجات خطرة من الإصابات والوفيّات".

 728 وفاة بـ"كورونا" في إندونيسيا خلال 24 ساعة

دونت إندونيسيا أمس (الثلاثاء)، حصيلة يومية قياسية للوفيات بفيروس كورونا بلغت 728 حالة، بينما تجاوز عدد الإصابات الجديدة 31 ألفاً في وقت تحاول فيه التعامل مع موجة كوفيد الأكثر فتكاً على أراضيها منذ ظهر الوباء، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وازدادت الحصيلة الرسمية مقارنة بيوم الاثنين، عندما سجّل البلد الواقع في جنوب شرقي آسيا 558 وفاة بالفيروس، فيما وصل عدد الإصابات الجديدة إلى 31189 بعد يوم من تسجيل 29745 حالة، بحسب وزارة الصحة. وقال مسؤول صحي كبير بإندونيسيا أمس، إن البلاد أعدت منشآت صحية إضافية تحسباً لأسوأ السيناريوهات المحتملة التي تصل فيها حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا إلى ما بين 40 و50 ألفاً.

ومن المعروف إندونيسيا واحدة من أكثر دول آسيا تضرراً بجائحة "كوفيد - 19" في وضع فاقم منه انتشار السلالة المتحورة "دلتا"، وتعاني المستشفيات ضغوطاً شديدة مع نقص إمدادات الأكسجين وازدياد أعداد المرضى، وفق "رويترز".

وتعتبر إندونيسيا، أكبر دول جنوب شرقي آسيا مساحة وأكثرها تعداداً، زيادة يومية قياسية في الإصابات خلال الأيام الماضية، وتجاوزت أعداد الوفيات 500 حالة على مدى أيام. ولا تزال معدلات التطعيم في البلاد منخفضة.

وذكر لوهوت بانجايتان، الوزير المفوض بمتابعة جائحة فيروس كورونا، إن الحكومة تعتزم زيادة إمدادات الأكسجين ولديها بنية تحتية معيشية، منها مبانٍ غير مستخدمة، يمكن تحويلها إلى منشآت عزل في حالة تفاقم الوضع. وقال لوهوت: "العدد يمكن أن يرتفع إلى 40 ألفاً أو أكثر، ولهذا أعددنا خططاً فيما يتعلق بتوفير الأدوية والأكسجين وأيضاً المستشفيات". وأضاف أن هناك سعياً لطلب المساعدة من دول مثل الصين وسنغافورة.

وصرح وزير الصحة بودي جونادي صادقين إن الحكومة تعكف على إضافة ما يقرب من 8 آلاف سرير جديد داخل منطقة سومطرة الكبرى، وتتابع الوضع عن كثب في سومطرة وكاليمنتان، الجزء الإندونيسي من جزيرة بورنيو، مع ارتفاع حالات الإصابة بسلالة "دلتا" المتحورة من كورونا.

كورونا يخيم من جديد على البشرية

وأيضاَ، أعلنت السلطات الصحية الروسية أمس، تسجيل 737 حالة وفاة و23378 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وطبقاً لوكالة "تاس" الروسية، فإن حصيلة الوفيات اليومية الجديدة هي الأعلى التي يتم تسجيلها في روسيا في يوم واحد منذ بداية الجائحة.

وأوردت الوكالة عن غرفة العمليات الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا أن إجمالي الإصابات المؤكدة بكورونا في البلاد ارتفع إلى خمسة ملايين و658672 إصابة.

أيضاَ، زادت إجمالي الوفيات إلى 139316 حالة وتعافى 18411 من الإصابة خلال اليوم الماضي، ما يرفع إجمالي عدد المتعافين إلى خمسة ملايين و101852 حالة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

من جانبها أطلقت وزارة الصحة العديد من القرارات العاجلة من أجل اتخاذ الاجاراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار الفيروس الفتاك كورونا.