منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أفاد الدكتور عبدالناصر أبوبكر، رئيس برنامج هيئة أخطار العدوى بمنظمة الصحة الدولية بإقليم في شرق الوسطي، إن الأمصال المعتمدة من قبل المنظمة باستطاعتها أن اجتماع التحورات العصرية لفيروس كوفيد 19 حتى هذه اللحظة.


ونوه على أن تحول الفيروسات وجّه طبيعي ومتوقع، بصرف النظر عن أن سرعة وكيفية تحول الفيروس أضخم من الفيروسات الأخرى، نتيجة لـ سرعة انتشاره دولياً.

وحدد المسؤول بمنظمة الصحة الدولية 3 تحورات للفيروس سُجلت في 15 دولة في شرق أوسطية، في حين تتطلب عدد محدود من الدول للقدرة في تحديد التحورات إذ تقوم المنظمة بمساعدتهم، على حسب «العربية».

واستكمل أن الأمصال التي حصلت على الاعتماد من المنظمة مثل فايزر، وأسترازينيكا، وجونسون آند جونسون، يمكن لها حتى هذه اللحظة محفل التحورات القريبة العهد المختصة بفيروس Covid 19.

في سياق متصل، قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الأهلي لمنظمة الصحة الدولية بإقليم في شرق الوسطي، أن المنظمة لا تزال تشاهد اتجاهاً يبعث على الاضطراب بما يختص بعدد الحالات في إقليم في شرق الوسطي.

ايضاً، بيّن أن 14 بلداً أبلغوا عن مبالغة جسيمة في الحالات الأسبوعية ذاك الأسبوع، مضاهاةً بالأسبوع الفائت، خسر قائمة جميع من دولة المملكة الأردنية الهاشمية وإيران أضخم من مجموعة من حالات الوفاة والخبطات، بينما فهرس جمهورية دولة العراق أضخم مجموعة من الحالات الحديثة، وسجلت باكستان أضخم مجموعة من حالات الوفاة القريبة العهد.

وتابع قائلاً، إنه "على الرغم من المبادرات التي تبذلها البُلدان لتأدية متنوع إجراءات الحالة الصحية العامة والممارسات الاجتماعية، فإننا نلمح تراخياً من قبل الأشخاص في تأدية هذه الإجراءات التي تتضمن التباعد الجسماني، وارتداء الكمامات، ونظافة اليدين، والآداب التنفسية، وتجنُّب المواضع المزحومة، وفتح النوافذ".

وفي ما يكون على ارتباط باللقاحات، شرح المنظري، أن قاطنين عشرين جمهورية تلقوا الأمصال، وقد أُعطيت أكثر من 23 1,000,000 كمية محددة حتى حاليا، بينما استلم 12 بلداً في الإقليم فعليا الأمصال عن طريق برنامج كوفاكس، كان آخر واحد منها جمهورية مصر العربية ودولة اليمن.

وبيّن المنظري أن قلة التواجد الدولي في الأمصال أسفر عن تأخيرات في إدخار عشرات الملايين من الجرعات التي كان يعوِّل فوق منها برنامج كوفاكس، وسط توتر تجاه عدم العدل في توفيرها وتوزيعها على نحو متوازن في كل مناطق الإقليم.

إلى هذا، نوه على أن مرفق كوفاكس على أهبة التحضير للتسليم للدول الأكثر احتياجاً، بل المنظمة لا يمكنها تسليم أمصال لا تملكها، وسط بطولة البُلدان الغنية التي تقوم بشراء ملايين الجرعات فوراً من المؤسسات المُصنِّعة.

يقال أن المعلومات المختصة باللقاحات المضادة لفيروس Covid 19 صرحت، أن عدد الأفراد الذين تلقوا اللقاح بشأن العالم، تعدى ثلاثمائة 1,000,000، بينما لفتت المنظمة في مرة سابقة أنه من الأساسي تطعيم نحو سبعين% من قاطنين العالم.