نصائح لتقليل الشعور بالجوع في رمضان
نصائح لتقليل الشعور بالجوع في رمضان

سوف نكشف لكم عدة نصائح لتقليل الشعور بالجوع في شهر رمضان الكريم.

على الرغم من أن الصيام مفيد للصحة ، إلا أن بعض الأشخاص قد يجدون صعوبة في التأقلم مع التغيرات في عادات الأكل هذا الشهر ، أو التعب والإرهاق الناجم عن الانقطاعات الطويلة نسبيًا في تناول الطعام والشراب.

بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يكون مرتبطًا بمشكلات صحية ، مثل تلك التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم ، ولكن الشعور بالإرهاق والجوع والعشش بسبب نقص الطعام والماء اتبع بعض الإرشادات الهامة والاقتراحات يمكن أن تكون تجنبها.

يبدأ الصائم في تناول الطعام من أول يوم قبل الفجر ، ويشعر أو لا يشعر الصائم بالتعب أثناء فترة الصيام ، كما أن درجة العطش أو الجوع تلعب دورًا مهمًا.

يفضل تناول الخضار الطازجة والسكر في المرحلة الثانية ويفضل تناول شريحتين من الفاكهة الغنية بالماء أو كوب من العصير الطازج قبل إنهاء الوجبة بمياه الشرب ، كما ينصح بتجنب الشاي والقهوة. لأنها مدرات للبول ولاحتوائها على مادة الكافيين (خاصة لمن يعانون من مشاكل سلس البول).

يؤدي فقدان ماء الجسم إلى الحاجة إلى تعويضه والجفاف الذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل الصداع وانخفاض ضغط الدم ومشاكل الكلى وما إلى ذلك ، وشرب الكثير من الماء أثناء وجبات ما قبل الفجر لن يمنع الشعور من العطش.

لأن أجسامنا ستزيل الطعام الزائد على الفور. الأيام الأولى من الصيام هي الأصعب ، يجب تناول الفطور على ثلاث مراحل ، والفارق الزمني بين الوحدة هو ست دقائق كما هو الحال في السكن ، ويوصى بشرب كوب ماء في الخطوة الأولى ، وشرب الماء على ثلاث دفعات اجلس وبعد ست دقائق تبدأ بتناول السكر لتزويد جسمك بالطاقة التي فقدها أثناء الصيام بشرط أن يكون السكر غير معالج ولكنه طبيعي مثل التمر أو عصير الفاكهة الطازج. بالرغم من أن جسم الإنسان يحتاج إلى الماء كثيرًا ، إلا أن شرب الكثير من الماء بطريقة خاطئة فورًا قد "يسبب تسممًا معويًا وكلويًا".

لذلك ، "يجب اتباع طريقة صحية وعدم شرب أكثر من كأسين من الماء. ساعة واحدة بعد الأكل اشرب الماء مرة كل ساعة قبل الفطور ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش وبدلاً من ذلك اشربه كل ساعة أو ساعة ونصف.

وفي وقت سابق، قام الدكتور خالد النمر بالكشف عن أفعال تسبب زيادة في الوزن في شهر رمضان.

حيث قام الدكتور خالد النمر أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، بالتحذير من 6 سلوكيات تؤدي لزيادة وزن مؤكدة أثناء شهر رمضان المبارك، من بينها عدم ممارسة الرياضة وقلة شرب السوائل، الإكثار من السكريات والدهون في الإفطار.

وتابع الدكتور النمر بالإعلان عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»: «زيادة وزن مؤكدة أثناء رمضان إذا قُمتَ بما يلي (الإكثار من السكريات والدهون في الإفطار - عدم ممارسة الرياضة - قلة شرب السوائل - السحور على كبسة رز - النوم أقل من 6 ساعات».
 
وفي وقت سابق، قد قام الدكتور ‏النمر بتحديد معايير تناول مريض السكري للتمر، بعدما تلقى النمر، عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»، تساؤلًا مفاده: هل يبتعد مريض السكر عن التمر نهائيًّا؟

وتابع استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين بالإجابة قائلًا: «يعتمد ذلك على وزن المريض ورياضته اليومية ومدى تحكمه في السكري؛ فإذا كان وزنه زائدًا ولا يتحرك نهائيًا فيبتعد عن التمر، وإذا كان وزنه طبيعيًّا وسكره متحكم فيه وذو رياضة يومية فيحسب عدد التمرات من سعراته الحرارية اليومية».