وجود تعارض مع لقاح كورونا والأمراض الاخرى؟
وجود تعارض مع لقاح كورونا والأمراض الاخرى؟

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بالإجابة عن التساؤلات المتداولة بشأن لقاح كورونا وهو: هل يوجد تعارض بين لقاح كورونا وأي مرض أخر؟، وتوضيح علاج الفطر الأخضر والاسود، وطريقة الوقاية منه.

حيث قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بنفي وجود أي تعارض بين لقاح كورونا وإجراء العمليات الجراحية، وأشارت إلى انه يمكن لمن يخطط لأجراء عملية جراحية أخذ جرعة اللقاح.

وتابع حساب «الصحة 937» بالإعلان عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر تفاعلًا مع استفسار من مواطنة، أنه «لا يوجد علاقة بين لقاحات فيروس كورونا والعمليات الجراحية».

حيث قامت المواطنة بالإعلان في استفسارها إنها اكتشف ورمًا ليفيًا ومن المقرر إجراء عملية لإزالته، فهل يتعارض هذا مع أخذ لقاح كورونا؟

من جهة أخرى، حيث قامت وزارة الصحة، بالإعلان أنه يمكن للشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي وممارسة الرياضة بعد أخذ لقاح فيروس كورونا، مع الاستمرار بتطبيق الإجراءات الاحترازية العامة.

وفي وقت سابق، أوضح الدكتور ناصر توفيق، أستاذ التخدير والعناية المركزة، عن ظهور فطر جديد يسمى الفطر الاخضر " العفن الأخضر" ويصيب امتعافين من فيروس كورونا، ويؤديالى ...
 
وأوضح بعض الجوانب عن فطر "العفن الأخضر"، الذي أصاب أحد المتعافين من فيروس "كورونا" في الهند، وأدى إلى تدهور حالته الصحية.  طبيب سعودي يوضح أبرز أعراض داء الفطر الأخضر الجديد

وعبر مداخلة مع "الإخبارية"، ذكر توفيق: إن العفن الأخطر، أو "الرشاشيات" هو نوع من العوائل الفطرية مثله مثل الفطر الأسود، لكنه يصيب الأعضاء الداخلية أكثر.

وأردف توفيق: "الرشاشيات" سميت بالخضراء لأنها تتشكل داخل الجسم، وتكون مع الإفرازات لونًا أخضر.. وللأسف هذه التسمية ليست علمية وتطلقها وسائل الإعلام، والاسم العلمي الصحيح هو "الرشاشيات".

وشدد توفيق، أن الفطر الأخضر معدٍ، قائلاً: مرضى السكر يصابوا بالفطريات بين الأقدام نتيجة العدوى، نظرًا لنقص المناعة لديهم.

أول إصابة بالفطر الأخضر

وقد سجلت الهند أول حالة إصابة بعدوى "الفطر الأخضر" أو المعروف علميًا بداء الرشاشيات، لدى أحد المتعافين.

وأوردت وكالة الأنباء الهندية، عن مصدر طبي في الهند قوله، إنه "تم تسجيل أول حالة إصابة بعدوى الفطر الأخضر لمتعافي فيروس كورونا المستجد في ولاية ماديًّا براديش".

تضرر 90% من رئة المصاب بمرض الفطر الأخضر

وذكر المصدر لصحيفة الوسط: "ان المصاب يبلغ من العمر 34 عامًا، وأصيب بفيروس كورونا، قبل إصابته بنزيف في الأنف وحمى، وأثبتت الاختبارات أنه عانى من عدوى الفطر الأخضر".

مريض الفطر الأخضر لا يستجيب للعلاج

وتابع رئيس أمراض الصدر في معهد سري أوروبيندو للعلوم الطبية الدكتور رافي دوسي، إن المريض لم يستجب للعلاج الذي يتلقاه؛ نظرًا لأن 90% من رئتيه مصابة بالعدوى، وقد تم نقله جوًا إلى مستشفى هندوجا في مومباي.

الفطر الأسود

وخلال الآونة الأخيرة انتشرت حالات كثيرة مصابة بالفطر الأسود في عدة دول حول العالم؛ حيث الفطر الأسود هو عبارة عن عدوى فطرية نادرة لكنها خطيرة، يسببها نوع من الفطريات يسمى Mucormycete، ويوجد في الأماكن الرطبة والتربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضراوات المتحللة.

والفطر الأسود ليس أسود اللون، بينما أطلق عليه ذلك لأنه يحوّل المكان المصاب به، سواء الجلد أو العظام أو الغشاء المخاطي أو الأعضاء، إلى اللون الأسود، مصحوبًا برائحة كريهة.

وحتى الآن لم يكتشف العلماء معلومات كثير حول الفطر الأخضر؛ حيث لم يتم تسجيل سوى حالة واحدة فقط في الهند.