الجرعة الثانية من لقاح كورونا من نوع مختلف
الجرعة الثانية من لقاح كورونا من نوع مختلف

تعرف على شروط الجرعة الثانية من لقاح كورونا وموعدها، حيث صرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، إن وزارة الصحة تعلن عن تفاصيل موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وهو من لقاح مختلف

تدرس إمكانية إعطاء جرعة ثانية من لقاحات كورونا من نوع مختلف عن الجرعة الأولى، وذكر متحدث الصحة، في تصريحات له خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده وزارة الصحة، أنه عند اعتماد ذلك سيتم إعلانه في حينه.

ونوه إلى أن هناك دراسات تم فيها إعطاء جرعة ثانية للقاح كورونا من نوع مختلف عن الجرعة الأولى وبدأت عدة دول تطبيق ذلك.

إعطاء جرعة لقاح كورونا من نوع مختلف مازال قيد الدراسة

ومن الجدير بالذكر، أن وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري ذكر أن الاعتماد الطارئ للقاحات "كورونا المستجد" ليس بدعة جديدة، لافتًا إلى أن هذا الإجراء تم في مكافحة فيروسات أخرى، مثل "زيكا" وإنفلونزا "h1n1" و"إيبولا".

ونوه عسيري إلى أن "الاعتماد الطارئ مرحلة من مراحل اعتماد الأدوية واللقاحات تفرضها الطوارئ"، مؤكدًا أنه "لم يحدث سحب لأي اعتماد طارئ للقاحات، بينما حصل هذا لبعض الأدوية وأدوات التشخيص".

الصحة السعودية تعلن عن مواعيد الجرعة الثانية

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن موعد الجرعة الثانية سيكون وفقاً للتقدم في تغطية المجتمع، وبحسب فئات الأولوية، إضافة إلى مدى توفر توريد اللقاحات، مؤكدة أنها مستمرة في إعطاء الجرعة الثانية للفئة العمرية (60) عاماً وأكثر.

وأكدت الوزارة، أن أكثر من 15 مليون شخص في المملكة تلقوا التطعيمات باللقاحات المضادة لفيروس كورونا كوفيد19.

الجرعة الثانية تُعلن وفقا لتقدم تغطية المجتمع

أبان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالي، عن أن إعلان موعد الجرعة الثانية سيكون حسب التقدم بتغطية المجتمع ووفق فئات الأولوية.

وذكر اليوم في تغريدة على حسابه الرسمي على منصة "تويتر": ولله الحمد تم إعطاء اللقاح لأكثر من (15) مليون شخص بالمجتمع حتى الآن، ومستمرون بالجرعة الثانية للفئة العمرية (60) عاماً وأكثر، وسيكون الإعلان عن موعد الجرعة الثانية، حسب التقدم بتغطية المجتمع، ووفق فئات الأولوية، وتوفر توريد اللقاحات من خلال حسابات وزارة الصحة أو المؤتمر الصحافي.
استمرار الاحترازات

أيضا وركز العبدالعالي على اهمية أن يستمر جميع (المحصنين) في لبس الكمامة وتطبيق التباعد، مؤكداً أن اللقاح يساهم في تقليل نسبة الإصابة بشكل كبير، ولكن لا يمنع الإصابة، خاصة أن الجائحة لا تزال قائمة، والتزامنا مهم حتى نصل للمناعة المستهدفة مجتمعياً معاً.

وقد صرحت وزارة الصحة السعودية في الأونة الاخيرة تحقيق نسب عالية ضمن تحصين كبار السن (60 عامًا فما فوق) بلقاح فيروس (كورونا)؛ حيث بلغت في حفر الباطن 98%، وفي الأحساء 93%، وفي القريات 93%، وفي بيشة 86%، وفي الرياض 83%، وفي المنطقة الشرقية 80%، وفي الطائف 80%؛ حيث تم تحقيق هذه النسب بعد تطعيم هذه الفئة بجرعة واحدة على الأقل.
كبار السن

وقي وقت سابق، كانت الصحة السعودية منذ أن استهلت الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح (كورونا) قد استهدفت فئة كبار السن ضمن الفئات ذات الأولوية بالتطعيم، كما أطلقت خدمة (أولوية)، التي يتم خلالها ‎إتاحة إمكانية التطعيم السريع بلقاح (كورونا) لمن تزيد أعمارهم على 75 عامًا وأكثر لجميع المواطنين والمقيمين دون تسجيل، أو موعد، أو انتظار.

وبصورة مباشرة من خلال زيارة أقرب مركز تلقي لقاح بمناطق ومحافظات السعودية كافة، وحثت على المبادرة بالحصول على لقاح (كورونا) والتسجيل من خلال ‫تطبيق (صحتي)‬، مؤكدة أن اللقاحات المعتمدة في المملكة فعالة وآمنة.