وزارة الصحة السعودية يعلن عن تراجع حالات كورونا فى المملكة

تراجع حالات كورونا فى المملكة وتحزيرات من عدم اتباع الاجراءت الاحترازية

وزارة الصحة السعودية تعلن اليوم عن انخفاض إصابات كورونا دون المئة لأول مرة منذ 9 أشهر حيث تم تسجيل 82 إصابة بفيروس كورونا و 180 حالة تعافٍ و7 حالات وفاة في المملكة.

وقد وأطلقت الحكومة السعودية يوم 17 ديسمبر حملة تطعيم جماعي لسكان المملكة ضد عدوى فيروس كورونا بلقاح تطوره شركتا "فايز الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية.

أصدرت هيئة الصحة العامة في إنجلترا تحذيرًا صارخًا بشأن إمكانية حصول الأشخاص على أكثر من لقاح في الفترة المقبلة اعتقادا منهم بأن ذلك قد يحميهم من فيروس كورونا بشكل أسرع.

ونشرت مديرة التطعيمات في الصحة العامة في إنجلترا الدكتورة ماري رامزي  بيانًا بشأن لقاحات فيروس كورونا نصحت فيه بعدم خلط جرعات اللقاحات المنقذة للحياة من مصدرين مختلفين بمعنى عدم تناول أكثر من لقاح ضد كوفيد-19.

وقالت الدكتور "رامزي": "لا نوصي بخلط لقاحات كوفيد-19 إذا كانت جرعتك الأولى من لقاح فايزر Pfizer  فلا يجب أن تحصل على لقاح أسترازينيكا AstraZeneca لجرعتك الثانية والعكس صحيح."

ومن المعروف أن كلا اللقاحين يتطلب جرعتين لاستنباط الاستجابة المناعية الأكثر فعالية ضد فيروس كورونا المستجد.

وتأتي هذه النصيحة بعدما أصدرت حكومة المملكة المتحدة توجيهات للمسعفين مفادها أنه في حالة عدم توفر اللقاح الأول فمن "المعقول" تقديم جرعة ثانية من لقاح مختلف.