وزارة الصحة تصدر قرار لتجنب إرتفاع الإصابات في رمضان
وزارة الصحة تصدر قرار لتجنب إرتفاع الإصابات في رمضان

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بإيجاد حل يقلل من إرتفاع إصابات فيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19 "، بالمملكة في شهر رمضان الكريم.

حيث قامت وزارة الصحة السعودية، بالإعلان اليوم الإثنين، عن الطريقة الأمثل للتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك؛ لضمان الوقاية من العدوى.

وتابعت وزارة الصحة السعودية، بالإعلان عبر حسابها الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر، إن مكالمة هاتفية تكفي للمباركة بشهر رمضان، لوقاية الأبناء والأحفاد من العدوى.

بالإضافة إلي قيام وزارة الصحة السعودية، بالإعلان اليوم الإثنين، عن تسجيل 842 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 399277 حالة، و تم تسجيل 706 حالات تعافٍ جديدة؛ ليصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 384027 حالة، فضلا عن تسجيل 11 حالة وفاة؛ ليرتفع إجمالي حالات الوفاة منذ بدء الجائحة وحتى الآن، إلى 6765 حالة.

وفي وقت سابق، قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن وجود 6 مناطق تتصدر إصابات فيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19 ".

حيث قامت وزارة الصحة، بالإعلان اليوم الاثنين، عن تسجيل 842 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة خلال الـ «24» ساعة الماضية.

حيث كانت منطقة الرياض هي الأولي في عدد الحالات بتسجيل 365 حالة، وتلتها منطقة مكة المكرمة بتسجيل 150 حالة والمنطقة الشرقية بتسجيل 147 حالة، وسجلت عسير 34 حالة وحائل 32، والمدينة المنورة 27 وتبوك 23 وجازان 20 والقصيم 18 والجوف 9 والباحة 7 وسجلت منطقتا الحدود الشمالية ونجران 5 حالات لكل منهما.

بالإضافة إلي قيام وزارة الصحة السعودية، بتسجيل 11 حالات وفيات جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل 706 حالات تعافي ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 384.027 حالة.

وفي وقت سابق، قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن حالات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19 ".

حيث قامت وزارة الصحة السعودية، بالإعلان اليوم الأحد، عن تسجيل 799 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة؛ وتسجيل 7 حالات وفاة جديدة، بالإضافة إلى 548 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتابعت وزارة الصحة السعودية بالإعلان أنه بهذه الحصيلة الجديدة، ازداد العدد الإجمالي للإصابات إلى 398435، بينما بلغ إجمالي حالات التعافي 383321، بينما بلغ العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى 6754 حالة منذ بدء الجائحة حتى الآن.

وتابعت وزارة الصحة بالإشارة إلى أنَّ الحالات النشطة بلغت 8360 حالة، بينما وصلت الحالات الحرجة 6754حالة.

بينما كانت منطقة الرياض هي الأولي في قائمة الإصابات الجديدة في المملكة مسجلة 362 إصابة بينما سجلت مكة المكرمة 147 إصابة، تلتها المنطقة الشرقية بـ138 إصابة ثم عسير بـ28 إصابة.

ولكي تتعرف علي كافة تفاصيل إجمالي توزيع حالات الإصابة والتعافي، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني المخصص من وزارة الصحة للتعرف على مستجدات الفيروس في المملكة، والإحصاءات اليومية عن طريق الدخول علي الرابط المخصص لها.

وفي وقت سابق، قامت وزارة الصحة، بحث الجميع على التسجيل للحصول على لقاح كورونا، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم وحمايةً لهم من الإصابة بالفيروس.

بينما أوضحت وزارة الصحة السعودية أن مراكز لقاح كورونا موجودة في المناطق والمحافظات كافة، بالإضافة إلي أتاح تطبيق «صحتي» حجز الموعد ومعرفة أماكن المراكز المُقدمة للقاح.

بالإضافة إلي نصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).

وفي وقت سابق، قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن فتح بوابة القبول والتسجيل ببرنامج الأمن الصحي.

حيث قامت وزارة الصحة السعودية بالإعلان عن التعاون مع الأكاديمية الصحية بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية، فتح بوابة القبول والتسجيل لبرنامج «الأمن الصحي».

حيث أعلنت وزارة الصحة، بالإعلان إن تسجيل طلبات الراغبين، سوف يكون متاحًا ابتداء من يوم غدٍ الأحد الموافق ٢٠٢١/٤/١١م إلى يوم السبت الموافق ٢٠٢١/٤/٢٤م.

وطالبت الراغبين بالاطلاع على تفاصيل البرنامج والتقديم الدخول علي الرابط المخصص لها.

وفي وقت سابق، قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بالكشف عن حالات التعافي والوفيات والإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19 " بالمملكة.

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بالإعلان اليوم السبت، عن تسجيل 878 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ مما يزيد من إجمالي الإصابات إلى 397636 حالة.

وتابعت وزارة الصحة السعودية، بالتوضيح أنَّه تمَّ تسجيل 578 حالة تعافٍ جديدة؛ ليبلغ إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 382776 حالة.

بالإضافة إلي تسجيل 10 حالات وفاة، ليزداد إجمالي حالات الوفاة منذ بدء الجائحة وحتى الآن، إلى 6747 حالة.

وفي وقت سابق، قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن عدة نصائح لمرضي ضغط الدم في شهر رمضان.

حيث قامت وزارة الصحة، بالإعلان اليوم الجمعة، عن مجموعة من النصائح لمرضى ضغط الدم، مشيرة إلى أهمية اتباعها خلال شهر رمضان الكريم. 

حيث وفي إطار حملة «عش بصحة»، قامت وزارة الصحة السعودية بالنصح بمراجعة الطبيب قبل البدء بالصيام لتحديد قدرتك على الصيام، مع أخذ أدوية الضغط بعد التراويح مباشرة، حتى يكون الجسم استرجع كمية كافية من السوائل.

وتابعت وزارة الصحة السعودية بالإعلان أن: عند نسيانك حبة ثم تذكرتها في اليوم التالي لا تضاعف الجرعة، وأكدت على تقليل استهلاك كمية الأملاح لأنها تؤدي إلى ارتفاع الضغط، مع جعل منتجات الحليب قليلة الدسم جزء من وجبتك، لاحتوائها على الخمائر التي تساعد على خفض ضغط الدم.

وفي وقت سابق، قام استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، بالكشف عن علاقة الصيام بضغط الدم.

حيث قام استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، بتوضيح علاقة الصيام بضغط الدم، حيث أشار إلى أنه يسهم في التحكم به.

وتابع الدكتور خالد النمر بالتحذير من ثلاثة أمور تساعد في ارتفاع الضغط أثناء شهر رمضان.

حيث قام خالد النمر بالإعلان عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر، بالإعلان إن الصيام يسهم في انخفاض الضغط والتحكم به، لكن الإسراف في الأكل المالح بعد الإفطار، وعدم الرياضة، وزيادة الوزن بعد الإفطار تسهم في ارتفاع ضغط الدم.

وتابع الدكتور خالد النمر بالإشارة إلى أن ضغط الدم يتم قياسه أثناء جلوس المريض على الكرسي بعد ارتياح لمدة خمسة دقائق، ولا يلجأ الطبيب لقياس الضغط والمريض قائماً أو مستلقياً إلا في حالات خاصة.

وفي وقت سابق، قام استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر في المملكة العربية السعودية، بإنكار شائعة شاهي المرامية.

حيث قام استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، بإصدار نصيحة بشأن استخدام شاهي المرامية، 
وقام بالإشارة إلى أنه لا يحل محل دواء الضغط.

وتابع الدكتور خالد النمر من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»: «شاهي المرامية Salvia officinalis يساعد بنسبة بسيطة  جدًا (أقل من 10%)على خفض السكر والكوليسترول الضار والضغط بنسب بسيطة لذلك فهو لا يقوم مقام الدواء ولا يحل محله».

وتابع قائلاً أن: «لذلك فالنصيحة استمتع بمذاقه ولكن لا تتخذه علاجًا».

وفي وقت سابق، قام استشاري وأستاذ أمراض القلب في المملكة العربية السعودية، الدكتور خالد النمر، بالكشف عن خطأ شاسع وكبير يرتكبه أغلب المرضي عند الشعور بألم في القلب.

حيث قام استشاري وأستاذ أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، بالكشف عن 5 آثار صحية للصدمات النفسية، حيث قام بالتحذير من خطأ شائع يرتكبه الكثير عند الشعور بألم في القلب.

حيث قام خالد النمر بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»، قائلاً: الصدمات النفسية قد تترك أثارًا في الجسم مثل «الاكتئاب ـ الألم الدائم ـ التوتر ـ  ضعف التركيز ـ الشتات الذهني».

وتابع خالد النمر قائلاً: هناك مفهوم خاطئ، يقول «إذا جاك ألم في القلب قم واركض؛ فإذا الألم زاد معناه هذا ألم قلب». والصحيح إذا أحسست بألم في الصدر استدعِ الإسعاف، وإن لم تستطع فتوجه لأقرب طوارئ.

حيث قام خالد النمر بالتأكيد علي أنه «ليس كل ألم في الصدر يعني ذبحة صدرية أو جلطة قلب بل غالبية آلام الصدر ليست من القلب، ولكن هذا لا يعني إهمال الألم، بل تزور الطبيب وتترك القرار المناسب له».

وفي وقت سابق، قام الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، بالكشف عن أبرز سبب لحدوث الجلطات بالقلب.

حيث قام استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، بالتحذير من خطورة الوجبات السريعة على القلب.

حيث قام خالد النمر بالإعلان عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر»، مع سؤال بخصوص «هل كثرة الوجبات السريعة تؤثر على القلب؟». 

حيث قام النمر بالإجابة قائلاً: «طبعًا، وسبق أن حذرنا من ذلك مرارًا؛ فهي عالية الملح،عالية الدهون، عالية السعرات الحرارية، وقد ثبت أن لها علاقة بزيادة حدوث جلطات القلب».

حيث قام الدكتور النمر بالإعلان أيضاً: «تناول الشاهي مع الزنجبيل لا يغني عن تناول حبة الأسبرين لمن يأخذها بوصفة طبيب»، مؤكدًا أن «المريض يحتاجها طبيًّا».

وفي وقت سابق، قام استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، بتوضيح سؤال: هل العِصْفِر يعالج الضغط العالي والخوف؟

حيث قام استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، بالإعلان والتأكيد علي أن «العِصْفِر» غير مفيد في حالات الخوف، لكنه يُخفِّض ضغط الدم قليلًا.

وقام بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»، قال النمر: «خلافًا لما هو شائع، العِصْفِر غير مفيد في حالات الخوف، بل المفيد أن تزيل سبب الخوف، وتطمئن الشخص، وسوف يهدأ بالتدريج، سواء بعصفر أو بماء أو بعصير».

حيث قام بالرد على سؤال: «هل العصفر يرفع الضغط؟»، قال النمر: «أغلب الدراسات الحديثة تشير إلى أنه يخفض الضغط قليلًا ولا يرفعه، لكن ليس لدرجة أن يكون علاجًا للضغط».

وفي وقت سابق، قام الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين بالكشف عن أسباب إرتفاع الكوليسترول في الدم.

حيث قام استشاري، وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، بالكشف عن 8 أسباب لإرتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

حيث قام الدكتور خالد النمر بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»، قال النمر: من أسباب ارتفاع الكلسترول «العامل الوراثي ـ ضعف الغدة الدرقية ـ إدمان الوجبات السريعة ـ إدمان الكحول ـ زيادة زلال البول بسبب أمراض الكلى ـ احتباس السائل المراري من الكبد ـ عدم التحكم في السكري»، إضافة إلى تناول أنواع معينه من الأدوية.

وفي وقت سابق، قام الدكتور خالد النمر أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، بتوضيح أمر النوم علي الجانب الأيسر وهل هو مضر أم لا.

أوضح الدكتور خالد النمر ، أستاذ أمراض القلب والقسطرة الشريانية ، أنه حسب الاكتشافات العلمية الحديثة حتى الآن ، فإن النوم على الجانب الأيسر لا يضر (الأصحاء) ، لكنه يوصي باتباع السنة النبوي الشريف والنوم على اليمين.

وكتب النمر على حسابه في تويتر: "هل يضر النوم على الجانب الأيسر؟" فأجاب: "ج: حتى الآن لم يجد العلم الحديث أي ضرر على إنسان من اليسار ينام. .. ولكن الأولي يجب النوم علي اليمين كما قال الحبيب تبارك والسلام.

وفي وقت سابق حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب والقسطرة الشريانية من خطورة النوم مباشرة بعد تناول الأطعمة الدهنية ، وأكد أن هذه العادة ستسبب أربعة أنواع من الخطر.

وقال النمر عبر حسابه الرسمي على تويتر: أرجوكم ... لا تغفوا فور تناول وجبة كاملة.

لأنه: (زيادة الارتجاع المعدي المريئي وزيادة حرقة القلب) ، ويسبب اضطراب النوم والعديد من الكوابيس.