قرارات هامة لكافة الحجاج قبل أداء المناسك
قرارات هامة لكافة الحجاج قبل أداء المناسك

صدور قرارات هامة لكافة الحجاج في جميع أنحاء العالم لابد من تنفيذها قبل أداء المناسك للحج هذا العام 1442هـ.

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن نصيحة هامة جداً للحجاج قبل المناسك.، حيث قامت وزارة الصحة السعودية، بالإعلان أن لقاحات حجاج الداخل تشمل الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية، وينصح بأخذها قبل 10 أيام من بدء الحج لتمنح الجسم مدة كافية لتكوين المناعة.

بينما قام حساب «الصحة 937» التابع لوزارة الصحة بالإعلان عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر ردا على استفسار من مواطن بهذا الخصوص، إن لقاحات حجاج الداخل عبارة عن «الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية» وينصح بأخذ تطعيمات الحج بمدة لاتقل عن 10 أيام قبل بداية الحج لتعطي مدة كافية للجسم لتكوين المناعة.

وتابعت معلنة أنه رغم الانخفاض الكبير في إصابات الإنفلونزا إلا أن الحالات المتفرقة تحدث من وقت إلى آخر،  وفي الحشود البشرية مثل الحج تزيد احتمالية الانتشار، وفي موسم هذا الحج توفير الحماية القصوي ضد الإنفلونزا مهم لتداخل أعراضها مع كورونا.

بينما تابعت وزارة الحج والعمرة بالتأكيد أمس الأحد، علي ضرورة وأهمية الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا، لمن صدرت لهم تصاريح أداء مناسك حج 1442هـ، وزيارة أقرب مركز للتطعيم خلال 48 ساعة من إصدار التصريح دون الحاجة لأخذ موعد مسبق.

الصحة تقدم نصائح هامة للحجاج قبل المناسك

وفي وقت سابق، وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، تُجيب عن التساؤل الوارد لها عن نفاذ لقاح أسترازينيكا نفذ من المملكة، ونعلن عن موعد الجرعة الثانية من اللقاح ، وهل هي ضرورية أم لا.

حيث قام المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، بالإعلان إن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا موجود في المملكة، ولا صحة لنفاده.

وتابع متحدث الصحة، بالإعلان في تصريحات له خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده وزارة الصحة، أنه «كلما سارعنا بأخذ اللقاح سنصل للمناعة المجتمعية قبل ظهور أي تحورات».

وتابع الدكتور محمد العبدالعالي، بالتأكيد على الجميع في كافة مناطق المملكة، المبادرة بالتسجيل للوصول للقاحات.
 
وتابع متحدث «الصحة» بالإشارة إلى أن الإجراءات الاحترازية من لبس الكمامة وغسل اليدين وغيرها تقي من متحورات فيروس كورونا وتوقف انتشاره.