وزارة الصحة تعلن عن توافر لقاح كورونا داخل المستشفيات المغربية
وزارة الصحة تعلن عن توافر لقاح كورونا داخل المستشفيات المغربية

المستشفيات المغربية ترفع درجة الاستعداد للدرجة القصوى

في ظل حرص الحكومة المغربية على الحفاظ على صحة المواطنين فى ظل وباء كورونا تسعي وزارة الصحة توفير كل الامكانيات داخل المستشفيات فى المملكة المغربية لخدمة المواطنين .

حيث أكد عضو من اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح أن اللجنة المغربية تجتمع كلما دعت الضرورة وتعطي رأيها بخصوص اعتماد أي لقاح الخاص بعلاج فيروس كورونا .

وعن  أسباب عدم اعتماد لقاح سبوتنيك قال عضو اللجنة العلمية إن احتمال اعتماد اللقاح الروسي ولقاحات أخرى يبقى واردا مشيرا إلى أن الأساس هو ضمان لقاحات تمكننا من تلقيح 80 بالمائة من الساكنة للوصول إلى مناعة جماعية.

وأورد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن المغرب اختار سياسة تنويع مصادر اللقاح مردفا أن هناك إمكانية أيضا لاعتماد اللقاح الذي طورته شركة جونسون آند جونسون وهو اللقاح الذي يؤخذ عبر حقنة واحدة.

كان الممثل التجاري الروسي في المغرب أوضح أن موضوع تسجيل اللقاح الروسي ضد كورونا سبوتنيك V يجري حاليا التعامل معه في وزارة الصحة المغربية مشيرا إلى أن الحجم المفترض لإمدادات اللقاحات الروسية في المرحلة الأولية يمكن أن يسمح بتلقيح أكثر من 20% من السكان المغاربة.

وتراهن روسيا على المغرب من أجل تسويق لقاحها في القارة الإفريقية؛ إذ جرى توقيع اتفاقية في شتنبر الماضي بين شركة الأدوية المغربية جالينيكا وصندوق الاستثمار المباشر الروسي من أجل التعاون على مستوى القارة لكن إلى حدود اليوم لم يتم تنزيل أي خطوات عملية في هذا الصدد.

وبلغ مجموع الحقن التي تسلمها المغرب إلى حدود أمس الثلاثاء سبعة ملايين حقنة منها ستة ملايين تخص لقاح أسترازينيكا أكسفورد البريطاني المصنع في دولة الهند ومليون حقنة من لقاح سينوفارم الصيني.