هل من الضروري أخذ الجرعة الثانية
هل من الضروري أخذ الجرعة الثانية

قام وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، بتوضيح ما تم تدواوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية هل من الضروري تناول الجرعة الثانية، ووضح اسباب تأخر الجرعة الثانية.

حيث قام وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، بالإعلان أن المملكة وقيادتها حرصت على توفير أفضل اللقاحات المضادة لكورونا فعالية، وأشار إلى أنه سوف يتم إعطاء الجرعة الثانية للفئة العمرية أقل من 60 عاماً حال توفرها بكميات كبيرة.

وتابع توفيق الربيعة بالإعلان في تصريحات للعربية: «نحرص على اختيار أفضل اللقاحات فعالية، وسنبدأ بإعطاء الجرعة الثانية للفئة العمرية أقل من 60 عاماً حال توفرها بكميات كبيرة».

الصحة السعودية: ضرورة أخذ الجرعة الثانية مؤكدًا إختياره أجود اللقاحات

وأكمل قائلاً: «اللقاحات من ضمن التحديات العالمية ودول العالم كلها تتسابق للحصول عليها، المملكة وقيادتها كانت حريصة في الحصول على اللقاحات ذات الفعالية العالية، وكنا من أول الدول التي قدمت لقاحات للمواطنين والمقيمين، وكلنا نعمل من أجل توفير اللقاحات للجميع».

الصحة السعودية: الكشف عن أسباب تأخر جرعة لقاح كورونا الثانية

أبان وكيل وزارة الصحة السعودية المساعد للصحة الوقائية د.عبد الله عسيري، اليوم الجمعة، عن تأخر الجرعة الثانية من لقاح كورونا، يحفز المناعة بشكل أفضل في بعض اللقاحات، ولا داعي للقلق من تأخير الجرعة الثانية لبعض فئات المجتمع من أجل الصالح العام، كما تظهر متابعة مستويات المناعة بعد الجرعة الأولى من لقاحات كوفيد، أنه ليس هناك مدة مثالية بين الجرعتين.

وتابع في تغريدة على حسابه في تويتر: "هناك دول اعتمدت 3 أشهر بين الجرعتين، ودول 4 أشهر قبل أن تبدأ جدولة الجرعة الثانية، والوضع الوبائي والتركيبة السكانية هي الفيصل".

المؤسسي على القادمين تنظر إلى معدلات انتشار المرض والمتحورات في بلدان القادمين إليها بغض النظر عن حالة التحصين لدى المسافر.

من ناحيتها،ذكرت هيئة الصحة العامة "وقاية"، في إجابة عن سؤال اشتراط المسافر لمن هو أقل من 15 عاماً أن يكون لديه تطبيق "توكلنا" مستقل"، مجيبة بأنه ممكن لمن هم أقل من عمر 15 أن يسجلوا بحساب مستقل على تطبيق "توكلنا".