الطيران السعودي
الطيران السعودي

وكالات السفر تتَأَهَّبَ في تلك الفترة الحرجة الصعبة علي العالم من أجل بدء عمل الطيران السعودي في ظل أنتشار الفيروس الوبائي الجديد وتعلق علي موعد عودة الخطوط الجوية السعودية خصوصاً وأنها كشفت صباح اليوم الأحد الموافق 13 / 9 / 2020 أنها تتَأَهَّبَ وتسْتِعْد في تلك الفترة الحرجة الوبائية من اجل إعادة فتح الطيران الدولي وتنشيط قطاع السياحة الذي تضرر كثيراً وأثر بشكل مباشر علي قطاع الطيران. ...

وفي نفس السياق فياتي ذلك خصوصاً وأن ذلك القطاع الأقتصادي الهام قطاع الطيران السعودي الحيوي والشائك خلال الفترة الحالية في وسط أزمة وباء كورونا مرّ وشاهد ايام عصبة للغاية وخسائر أقتصادية كبيرة ، وغير مسبوقة بسب تاثرة بالجائحة العالمية كوفيد -19 فيروس كورونا المستجد.

ومنذُ فترة وباء فيروس كورونا أو كوفيد - 19 أو فيروس كورونا ، بعد أنتشارة في الكثير من دول العالم تعمل وكالات السفر بعد أن تم رفع الحظر الكلي عن قطاع الطيران السعودي في أراضي المملكة العربية السعودية ورفعت ففلاً الطيران الداخلي فقط .

ومع بدء تحجيم جائحة فيروس كورونا أو كزفيد - 19 في الكثير من دول العالم تم إعادة برامج الرحلات الداخلية مرة اخري عبر الخطوط الجوية السعودية مع تطبيق بروتوكولات التباعد خلال طول رحلة الطيران ولكن في الرحلات الداخلية .

الموعد النهائي والأخير من أجل عودة عمل الطيران السعودي الي طبيعتة كسابق عصرة

وفي حوار خاص بين وأظهر بعض خبراء الأقتصاد والسفر أن قطاع الرحلات الدولية والسفر في المملكة العربية السعودية سوف يشهد نشاطاً غير مسابقاً من الجانب الأقتصادي.

كذلك فمن المتوقع ايضاً بعض خبراء الأقتصاد والسفر ازدهار نوعي ونشاط على الطيران الخاص عبر الخطوط الجوية السعودية في ظل البروتوكولات المعدة في الوقت الحالي من قبل شركات الطيران في العالم والمطارات.

موعد عودة عمل الخطوط الجوية السعودية وبدء الرحلات الدولية عبر الطيران السعودي الدولي 

وخلال الفترة الماضية عملت مؤسسة النقد السعودي ، ومع بداية جائحة فيروس كوفيد - 19  أو فيروس كورونا المستجد في تفعيل أدوات السياسة علي المستوي النقدي وذلك من أجل أحداث عملية أستقرار مالي، بما في ذلك تمكين القطاع المالي من دعم نمو القطاع السعودي ، وفي إطار دعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا وتخفيف آثاره الاقتصادية المالية على القطاع الخاص خصوصاً قطاع الطيران وقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وخلال الشهرين القاديمن ، في ظل أنتشار فيروس كورونا سوف يشاهد كافة المواطنين توجهاً كبيراً من قبل جميع المواطنين والمقيمين راغبي السفر خارج المملكة العربية السعودية  وذلك يبدو إيجابياً، بعد منعه طوال الثلاثة أشهر السابقة.

وفي أخر تطور حدث كشفت وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية الي أن إجمالي عدد وكالات السفر والسياحة في المملكة، بلغت نحو 1710.

وكشف بعض خبراء الطيران الي أن قطاع في العالم أجميع يحتاج الي خطط علمية واستراتيجيات جديدة من اجل استقبال سنة 2021، بطريقة إيجابية.

موعد بدء الرحلات الدولية عبر الخطوط الجوية السعودية

هيئة الطيران المدني من جانبها فقد بينت وأظهرت الي أن حتي تلك اللحظة لم يتم تحديد موعد محدد لبدء الرحلات الدولية مشيراً الي أنة عند تحديد الموعد سوف يتم الكشف عن ذلك من خلال القنوات الرسمية.

من جانبها فقد كشفت الخطوط السعودية أنها وضعت 7 شروط من اجل أن تسمح بنقل المسافرين العائدين إلى الإراضي السعودية من خلال أسطولها عبر الطيران السعودي ، وكذلك متطلبات للسفر إلى خمسة وعشرون دولة، داعية ضيوفها إلى اتباع الإرشادات الصحية بناء على التوجيهات الصادرة من السلطات الصحية في السعودية.

وتضمنت شروط "السعودية" للمسافرين إلى المملكة والتي جاءات علي النحو التالي :- 

- إلزام جميع ركاب الخطوط الجوية السعودية بتعبئة وتوقيع نموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحية وتسليمه لاحقا لمركز المراقبة الصحية بالمطار عند الوصول.

- أخضاع جميع الضيوف سيخضعون للحجر الصحي الذاتي بالمنزل لمدة 7 أيام (3 أيام للممارسين الصحيين مع عينة سلبية في نهاية فترة الحجر).

جميع المسافرين يجب تثبيت تطبيقي تطمن وتوكلنا والتسجيل فيهما .

-تحديد موقع المنزل من خلال تطبيق تطمن خلال 8 ساعات من وصول الراكب.
- مراقبة أعراض فيروس كورونا المستجد والاتصال فورا على 937 في حال ظهور أي من الأعراض أو الذهاب للمركز الصحي أو الطوارئ عند الضرورة.

- الدخول على تطبيق تطمن والقيام بالتقييم الصحي اليومي، مطالبة الضيوف باتباع الإجراءات الاحترازية خلال الحجر الصحي الذاتي بالمنزل حسب ما هو مذكور بنموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحية.