الأرصاد تتنبأ بارتفاع درجات الحرارة غداَ
الأرصاد تتنبأ بارتفاع درجات الحرارة غداَ

أبانت هيئة الأرصاد الوطنية بالمملكة، أن فصل الصيف يبدأ فلكيا بعد 15 يوما، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة خلال الأيام القادمة على مناطق المملكة تتراوح ما بين 30 إلى 40 درجة مئوية

وذكر مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالمنطقة الوسطى، عايض البلوي، لقناة "الإخبارية" إنه بحكم موقع السعودية الجغرافي وبمجرد وصول درجات الحرارة الى 40 مئوية،  يبدأ دخول فصل الصيف (أرصاديا)، ولكن أمامنا 15 يوما على دخول فصل الصيف فلكيا.

وأردف أن درجات الحرارة في الشرقية سوف تسجل غدا الاحد انخفاضا لتصل إلى 45 درجة، وتتراوح على الرياض بين 45 – 49 درجة ،ثم تعود بعدها للانخفاض إلى 43 درجة.  

كشف مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير، خواص منزلة الثريا وتسمّى ثريا الصيف، وتبدأ في 6 يونيو (غدًا الأحد)، وهي أول مربعانية القيظ، وفيها تهب الرياح الشمالية-(السمائم) وترتفع الحرارة ارتفاعًا ملحوظًا إلى الثلث الأول من الليل.

وصرحت الجامعة –في بيان لها عبر تويتر- أنَّ الثريا تعتبر من النجوم الشامية وموقعها في الجزء الغربي من برج الثور، لكن شروقها يكون في 16 (الجوزاء) وبرج الجوزاء من البروج ذات الجسدين، تحمل صفة ما قبلها مع صفتها.

وتابع المرصد الفلكي، أنَّ رقيب الثريا الإكليل، وعلامة طلوعها توسط (العوى) عشاء و(سعد السعود) فجرًا، وفيه تقترب الشمس من أقصى نقطة لها حيث يتبقى عليها أربع دقائق تنتهي بنهاية الثريا ودخول الدبران.

ونوه المرصد إلى أنَّ الثريا هي أول مربعانية القيظ، ومدة مربعانية القيظ 39 يومًا (الثريا 13 يوما والتويبع (الدبران) 13 يوما، والهقعه 13 يوما). وفي الثريا تهب الرياح الشمالية السمائم وترتفع الحرارة ارتفاعًا ملحوظًا إلى الثلث الأول من الليل، حيث يكون متوسط درجات الحرارة الصغرى بمتوسط 29 درجة والعظمى 42 درجة.