طيران الكويت - اجلاء الوافدين
طيران الكويت - اجلاء الوافدين

3 رحلات إجلاء تغادر الكويت بـ 500 مسافر

غادر البلاد، اليوم الثلاثاء، 500 مسافر عبر مطار الكويت على متن 3 رحلات.
رحلات الإجلاء الثلاث كانت على متن الخطوط الجوية القطرية ورحلة تابعة لخطوط الطيران التركي .

جددت مصادر دبلوماسية في السفارة المصرية التأكيد على أن مصر لم ترفض استقبال رعاياها، إنما كان التنسيق يجري لإعطاء مهلة لاكتمال استعدادات المنظومة الصحية على غرار المتبع في كل دول العالم.

وأشارت المصادر لـ القبس إلى أن السفارة المصرية سبق ان ابلغت الخارجية الكويتية يوم 2 ابريل بوضوح قبل بدء عملية تجميع مخالفي الإقامة المصريين فى مراكز الإيواء بأنها ليست مستعدة لاستقبالهم بهذه الأعداد في المواعيد المحددة من الجانب الكويتي، بل تم اقتراح تأجيل تسجيل مخالفي الإقامة المصريين إلى نهاية شهر ابريل لتجنب المشاكل المتوقعة فى هذا الشأن

. وأضافت المصادر أن مصر مثلها مثل بقية دول العالم تقيد حركة الطيران إلى أقصى درجة مراعاة للإجراءات الاحترازية العالمية لمنع تفشي وباء كورونا، وأن استقبال مواطنيها يتم بشكل تدريجى ووفقا للقدرة الاستيعابية للنظام الصحي في مصر، مشيرة إلى أن مصر كانت من أولى الدول التي قامت بتسيير رحلات استثنائية للكويت والعديد من الدول لإعادة رعاياها، ومنها الكويت التي شهدت أكبر عدد من الرحلات لإجلاء العالقين من ابناء الجالية بإجمالي ست رحلات. 

  المقيمون الهنود وعلى صعيد متصل، قالت المحكمة العليا الهندية إن الهنود الذين تقطعت بهم السبل في الخارج لا يمكن إعادتهم إلى الوطن خلال فترة الإغلاق الحالية وتعليق الطيران في الهند. ونقلت وكالة الأنباء الهندية ANI أن المحكمة العليا أبدت هذه الملاحظة أثناء سماع التماسات تطالب بإجلاء الهنود الذين تقطعت بهم السبل من دول الخليج وأماكن أخرى.

ولاحظت المحكمة أن إعادة الهنود المغتربين إلى بلادهم في هذا الوقت سيكون انتهاكاً لقيود السفر (COVID-19) التي فرضتها الحكومة المركزية. وحثت الدولة الهندية رعاياها على البقاء في مكانهم، وجرى تأجيل الاستماع لجميع الالتماسات المتعلّقة بإجلائهم لمدة شهر، حسبما ذكرت التقارير.