التعليم السعودي اليوم يصدر اخر الاستعدادات للعام الدراسي الجديد!
التعليم السعودي اليوم يصدر اخر الاستعدادات للعام الدراسي الجديد!

كشف التعليم السعودي اليوم عن أهم التطبيقات التي سوف يتعامل معها الطلبة وأولياء الأمور في ظل الجائحة العالمية، ويعلن عن اصدار تقرير عن اخر التأهبات الجديدة التي وصل لها للعام الدراسي الجديد 1442.

اوضحت مصادر مطلعة عن توجيه من وزارة التعليم لمديري التعليم لترشيح معلمين متميزين بالتعاون مع مكاتب التعليم لتقديم الدروس في قناة عين.

وتبعاً لـ”الميدان التعليمي”، فإن التوجيه حضر في ظل الاستعداد للعام الدراسي الجديد، وأوضح مصدر إلى أن هناك ترجيح بأن تكون الدروس التعليمية عن بُعد، وهو ما ناقشه وزير التعليم مع مديري التعليم في الاونة الاخيرة.

وأشارت المصادر أن هناك توجه لاعتماد منصة “مدرستي” بديلاً لمنظومة التعليم الموحدة.

وأكملت أن خيار العودة الحضورية في حال إقراره، سيكون تبع إجراءات احترازية شديدة، حيث سيتم تطبيق التباعد الاجتماعي، وذلك بالاستفادة من جميع
مرافق المدرسة كالمعامل والصالات الرياضية وغرف ومكاتب النشاط وغيرها.

وتتضمن الإجراءات الاحترازية قياس درجات الحرارة عند دخول المدارس وفي منتصف اليوم الدراسي للجميع سواء المعلمين او الطلبة.

وأشارت المصادر، أن قرار العودة الحضورية سيصدر من الجهات العليا، بعد دراسته من الجهات ذات العلاقة كوزارة التعليم ووزارة الصحة وغيرهما، موضحة أن قرار تعليق الدراسة لا يزال مستمر، ولن يُرفع حتى يتم ضمان العودة الآمنة للجميع.

التعليم يوضح سبب اختيار التعليم عن بُعد في الأسابيع الأولى

أبان وزير التعليم الدكتور "حمد آل الشيخ" سر تحديد السبعة أسابيع الأولى من الدراسة عن بعد، وذلك بطلب رسمي من وزارة الصحة السعودية، منوهًا إلى أنه قبل شهر أكتوبر تبدأ حالة الإنفلونزا الموسمية الشتوية وانتشارها قد يؤدي إلى شك واشتباه بوجود إصابة بفيروس كورونا الجديد وللابتعاد عن الموجة الثانية من الجائحة.

وجاءت التغريدة كالأتي "وزارة الصحة هي من طلبت أن تكون الدراسة بعد سبعة أسابيع والابتعاد عن موجة ثانية لفيروس كورونا" وزير التعليم السعودي الدكتور حمد آل الشيخ."

ونوه آل الشيخ، ملمحًا، إلى أن هذه الفترة كفيلة بأن تعطي للجهات المسؤولة بعدًا عن النور في نهاية النفق، وإن كان حتى الآن لا أحد يستطيع أن يجزم ما هي المسافة إلى النور في نهاية النفق لأننا نتحدث عن حالة استثنائية في العالم كله، مشيرًا إلى أنه تم تكوين لجنتين في التعليم العام والجامعي لوضع كافة الاحتمالات من التمديد أو التقليص أو غيره.

وركز وزير التعليم على أن الجميع مسؤول في قرار آلية الدراسة وهو قرار توافقي وتضامني بين الجهات المعنية بما يضمن نجاح القرار، مؤكدًا أهمية التعايش مع الوضع الجديد وتقدير المخاطر المستقبلية.

وسابقًا، دعت وزارة التعليم السعودي الطلاب والطالبات بتسجيل الدخول إلى منصة مدرستي قبل بداية اليوم الدراسي.

وذكرت وزارة التعليم السعودية، خلال تغريدة عبر تويتر: عزيزي الطالب.. عزيزتي الطالبة: إذا كان جهازك يُستخدم من أكثر من شخص؛ تأكد قبل بداية يومك الدراسي من تسجيل دخولك إلى ⁧منصة مدرستي⁩، وبرنامج تيمز بحسابك الخاص.

التعريف بـ منصة مدرستي

تعتبر منصة مدرستي محاكاة للواقع التعليمي، من خلال البرنامج الصباحي اليومي للطلاب والطالبات؛ بدءًا من تسجيل الدخول للمنصة، وأداء النشيد الوطني، والتمارين الرياضية، ثم استعراض الجدول الدراسي اليومي، والدخول للفصل الدراسي مع المعلّم.

وتسمح المنصة للطلاب والطالبات التفاعل مع الأقران والمعلمين، والمشاركة عبر ساحات النقاش، والاطلاع على تقارير الإنجاز الخاصة به، والتحقق من توزيع درجات متطلبات المقرر من أعمال السنة والاختبارات، والتعرّف على الساعات المناسبة للتواصل الإلكتروني مع المعلمين.

كيفية الدخول عبر منصة مدرستي من خلال تطبيق توكلنا:

وأبان تطبيق توكلنا أن طريقة الدخول على منصة مدرستي تتم عبر الخطوات التالية:

1- قم بتحميل تطبيق توكلنا، أو حدث التطبيق إذا كان محملًا سابقًا على جهازك.

2- الدخول إلى بيانات المنصة في تبويب حسابي.

3- بعدها سوف تجد في البيانات اسم المستخدم الخاص بك للدخول إلى المنصة أو أسماء المستخدمين التابعين.

4- اختر اسم المستخدم الذي تريد الحصول على كلمة السر له.

5- ثم اضغط على إرسال للحصول على كلمة السر مع العلم أنّه لا يمكن إرسال معلومات كلمة المرور لكل تابع أكثر من مرتين في اليوم.

6- بعد ذلك سوف تصلك رسالة تحتوي على كلمة السر للتابع الذي تم اختياره في الخطوة السابقة.