الجمارك السعودية
الجمارك السعودية

أعلنت الهيئة العامة للجمارك عن تمديد المبادرة لتصحيح البيانات الجمركية لمدة ثلاثة أشهر ، تبدأ غدًا ، الأربعاء 1 يوليو 2020 ، بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة.

وأكدت الجمارك السعودية أن تمديد المبادرة سيوفر فرصة مرة أخرى للمستوردين للتقدم بطلب تصحيح ، بالإضافة إلى أن التمديد سوف يمنح المستوردين الذين لم يتمكنوا من التقدم بطلب للتصحيح الذاتي خلال آخر مهلة محددة بسبب الاحتياط التدابير المتخذة لمواجهة وباء كورونا.

تأتي هذه الفرصة بعد أن أعرب العديد من المستوردين عن عدم قدرتهم على استكمال طلبات التصحيح برغبتهم في الاستفادة من المبادرة.

وذكرت "الجمارك" أن عدم الشروع في تصحيح البيانات ، وإثبات وجود أي مخالفات ، سيعرض المنشأة للعقوبات حسب طبيعة المخالفة. إذا صُنفت على أنها تتهرب من كل أو بعض الرسوم والضرائب الجمركية أو تنتهك قواعد المنع والتقييد ، فقد تصل العقوبة إلى ثلاثة أضعاف قيمة الشحن ومصادرة البضائع أو القيمة المعادلة لها ، ويجوز للعقوبة أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة. إذا تم تصنيفها على أنها مخالفة لا ترقى إلى مستوى التهريب الجمركي ، يتم تحصيل الفرق في الرسوم والضرائب مع فرض غرامة وفقًا للنظام الجمركي الموحد ولائحته التنفيذية. يسري ذلك في حالة اكتشاف التهريب أو المخالفات بعد انتهاء المبادرة.

دعت الجمارك السعودية جميع التجار والمستوردين والأطراف ذات العلاقة في التعامل مع السلطة للاستفادة من فترة التمديد من خلال المبادرة والتعجيل بتصحيح بياناتهم السابقة ، والتي تضمنت أخطاء ربما أدت إلى عدم الدقة في حساب الرسوم والضرائب المستحقة للدولة. مبينا أن هذه البيانات تشتمل على عدد من العناصر التي يجب الوفاء بها عن الرسوم الجمركية ، بالإضافة إلى انتهاك شروط الإعفاء الدولي للمنتجات التجارية والصناعية.

جاء إطلاق المبادرة لتعزيز مبدأ الشفافية مع قطاع الأعمال والمستثمرين ، بهدف رفع مستوى الالتزام الجمركي وتسهيل أعمال المستوردين ، وبالتالي المساهمة في تحقيق الاستقرار والنمو لهذه الشركات.

وأكدت "الجمارك" أن صاحب العلاقة قدم طلب تصحيح قبل اكتشاف أخطاء من الجمارك السعودية ، مما يمنحه مزايا تسوية الاختلافات في الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة فقط.

وأضافت أن الشخص المعني لن يحصل على مزايا وحوافز التصحيح الذاتي للبيانات في حالة إخطار المراجعة اللاحقة ، أو إذا تم اكتشاف أخطاء في بيانات الاستيراد قبل أن يقدم المستورد طلب التصحيح.

أطلقت الجمارك السعودية مبادرة التصحيح الذاتي في بداية السنة التقويمية الحالية ، وسمحت بفترة ستة أشهر للمستوردين للاستفادة منها بدخول نافذة المبادرة على الموقع الإلكتروني للجمارك السعودية وتنفيذ الإجراءات المطلوبة ، من خلال اتباع الدليل لخطوات تقديم الطلب.

يعتبر فحص البيانات الجمركية من أهم برامج الجمارك السعودية الهادفة إلى رفع كفاءة توليد الإيرادات. هو فحص منظم للأنظمة التجارية وعقود البيع والسجلات المالية وغير المالية والمخزون والأصول الأخرى. يتم تطبيقه كوسيلة لقياس وتحسين الامتثال للمتطلبات التنظيمية ، وهو مقياس عالمي ، ويتم تنشيطه لتسهيل عمليات المقاصة والتجارة.