تعرف على شروط تحديد هوية المقيم بالمملكة
تعرف على شروط تحديد هوية المقيم بالمملكة

الجوازات السعودية، أعلنت الإدارة العامة للجوازات السعودية عن إمكانية تحديد هوية مقيم,وذلك بعد اجابتها على أحد الاستفسارات الموجهة إليها بخصوص هذا الموضوع.

كما أعلنت مديرية الجوازات عن إمكانية إسقاط العمالة المنزلية وذلك مع ضرورة توافر عدد من الشروط، ونوضح في هذا المقال أهم شروط تجديد وإسقاط العمالة المنزلية كما أعلنت عنها المديرية العامة للجوازات.

شروط إسقاط هوية مقيم للعمالة المنزلية

بينت المديرية العامة للجوازات بالسعودية عن آلية تجديد هوية مقيم للعمالة المنزلية حيث قالت الجوازات على الموقع الرسمي لها في تويتر أنه يمكن تجديد هوية مقيم للعمالة المنزلية والتجارية وذلك في الحالات الآتية:

متاح التجديد للعمالة المنزلية في حال ما إذا كانت مدة صلاحية الإقامة أقل من أربعة عشر شهراً.

متاح التجديد للعمالة التجارية في حال ما إذا كان قد تبقي على صلاحية الإقامة مدة أقل من ستة أشهر وذلك يتطلب وجود رخصة عمل ووثيقة تأمين صحي ويجب أن تكون سارية المفعول

أوضحت الإدارة العامة للجوازات السعودية عن الحالات التي يتم فيها إسقاط هوية مقيم الخاصة بالعمالة المنزلية وجاءت كالتالي:

يتم إسقاط إقامة العمالة المنزلية آلياً وذلك بعد الخروج من المملكة العربية السعودية وعدم العودة وذلك بعد مرور فترة ستة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية سريان التأشيرة.

التواصل مع خدمة الطلبات والرسائل من خلال منصة أبشر بعد انتهاء تاريخ صلاحية التأشيرة بمدة ثلاثون يوماً.

أيضًا طالبت الجوازات السعودية إلى أهمية تجديد هوية مقيم لعدم التعرض للعقوبات والغرامات، حيث تصل عقوبة عدم التجديد إلى توقيع غرامة مالية تقدر 500 ريال سعودي في المرة الأولى للمخالفة وفي حال تكرار هذه المخالفة للمرة الثانية تصل قيمة الغرامة المالية إلى 1000 ريال.

واذا تكررت نفس المخالفة للمرة الثالثة يتم الخروج من المملكة نهائيًا، وعدم الدخول إليها مرة ثانية، واكدت مديرية الجوازات السعودية أنه في حال سريان صلاحية الجواز فإنه يصبح بإمكانية المقيم القيام بتجديد هويته وإقامته داخل المملكة، وذلك للإبتعاد عن توقيع العقوبات والغرامات المعلنة من قبل إدارة الجوزات بالمملكة.