الحكومة السعودية تبداء طرح المرحلة الجديدة من الأراضي المجانية
الحكومة السعودية تبداء طرح المرحلة الجديدة من الأراضي المجانية

أخر اخبار المملكة العربية السعودية اليوم الموفق 27-10-2020 نقلت صحيفة محلية داخل المملكة العربية السعودية ، اليوم الاثنين ، عن مصدر قوله إنه من المتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية من نظام تعرفة الأراضي البيضاء في الرياض وجدة والدمام في الربع الأول من عام 2021.

وأوضح المصدر لصحيفة "الوسط " أن وزارة الإسكان ستبدأ المرحلة الثانية من عملية تقديم الطلبات وهي تسجيل الأراضي البيضاء تمهيدا لإصدار أمر دفع لها والبدء في نزع ملكيتها.

 

وأشار المصدر إلى أنه سيتم تحديد فترة زمنية معينة على موقع تسجيل الأراضي المعني ، تبدأ بخطة معتمدة لتسجيل مطور بمساحة تزيد عن 10 آلاف متر مربع وعائدة لمالك واحد.

 

ولفتت إلى أنه بعد انتهاء فترة التسجيل ستقوم الوزارة بتصنيف وتقييم الأرض المسجلة على الموقع الأبيض للتسجيل العقاري ضمن المحكمين والمقيمين لإصدار فواتير الأراضي بنظام الرسوم.

 

وأكدت أن تنفيذ المرحلة الثانية من مخطط تكلفة الأرض جاء نتيجة جهود الوزارة لتحسين أهداف الخطة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب ومكافحة السلوك الاحتكاري وتوفير الأرض بسعر مناسب.

 

هذا بعد حوالي 4 سنوات من تنفيذ المرحلة الأولى من النظام ، وفي نفس الوقت تم الانتهاء من توسعة المرحلة الأولى من النظام في 17 مدينة أخرى (بما في ذلك 5 مدن) قبل نهاية عام 2020.