ظهور السماك الرامح في سماء المملكة
ظهور السماك الرامح في سماء المملكة

أبانت الجمعية الفلكية بجدة، موعد ظهور السماك الرمح بسماء السعودية والوطن العربي، والذي قرب من نهاية حياته، التفاصيل..

ويرصد خلال ليالي يونيو الصافية وطوال فصل الصيف، نجم "السماك الرامح"، مشيرة إلى أنه أكبر 25 مرة من الشمس، وعمره نحو سبعة مليارات سنة، وهو رابع ألمع نجم في سماء الليل.

وذكر رئيس فلكية جدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، عبر صفحة الجمعية على فيسبوك، إن نجم "السماك الرامح" أو "أركتوروس" يظهر باللون البرتقالي المصفر بشكل واضح عند النظر إليه بالعين المجردة، باتجاه الأفق الشرقي بداية الليل، مضيفا أنه يقع في كوكبة العواء التي تبعد مسافة 37 سنة ضوئية فقط من الأرض.

وأردف رئيس فلكية جدة، أن "السماك الرامح" هو نجم أحمر عملاق؛ ما يعني أنه يتضخم ويقترب من نهاية حياته، مشيرًا إلى أنه في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن نجم الشعرى اليمانية يكون أكثر إشراقًا منه؛ ولكن نظرًا لأن الشعرى اليمانية لن يكون مرئيًا حتى الشتاء، فإن "السماك الرامح" سيسيطر على سماء الليل.

يُشهد بسماء الوطن العربي خلال ليالي يونيو الصافية وطوال فصل الصيف نجم السماك الرامح وهو أكبر 25 مرة من الشمس، وعمره حوالي سبعة مليارات سنة، وهو ورابع ألمع نجم في سماء الليل يظهر باللون البرتقالي المصفر بشكل واضح عند النظر إليه بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي بداية الليل.

 نجم السماك الرامح يظهر في السماء

وأبان رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن النجم يدعى (أركتوروس) في كوكبة العواء، والذي يبعد مسافة 37 سنة ضوئية فقط من الأرض.

نهاية حياة السماك الرامح

ولخص المهندس أبو زاهرة إلى القول، إن السماك هو نجم أحمر عملاق، مما يعني أنه يتضخم ويقترب من نهاية حياته، وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن نجم الشعرى اليمانية يكون أكثر إشراقًا منه، ولكن نظرًا لأن الشعرى اليمانية لن يكون مرئيًا حتى الشتاء، فإن السماك سيسطر على سماء الليل.