السموم تحذر من بعض الاسماك تهاجم كرات الدم الحمراء وتسبب الوفاة

السموم تحذر من بعض الاسماك تهاجم كرات الدم الحمراء وتسبب الوفاة ، حيث قد حذرت الدكتورة مها غانم، أستاذ ورئيس قسم السموم الإكلينيكية بكلية الطب بجامعة الإسكندرية، من تناول سمكة الجلخ (Plotosuslineatus)، المعروفة بسمكة «العى»،

باعتبارها شديدة السمية وتحتوي أشواكها على سموم ذات أنشطة تحللية وانحلال لكرات الدم الحمراء وتصيب الإنسان بالتورم، قائلة: تناول السمكة يصيب الإنسان بالآلام، والتورم، واحمرار الجلد مع ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب والقيء والقشعريرة والضعف.

السموم تحذر من تناول بعض الاسماك

ومن هتا فقد أضافت غانم، فى تصريحات لـ«صحيفة الوسط»، أنه لم يتم تسجيل أي حالات وفاة بسبب هذا النوع من الأسماك حتى الآن بسبب سميتها، موضحة: تتواجد بكثرة فى قناة السويس والبحر الأبيض وسواحل العريش، وبها شوكة سامة لا تقل فى تأثيرها عن سمكة البلامة .

التى تتسبب في ألم يمتد من مكان الإصابة وحتى منتصف الظهر عند العمود الفقرى، وهى مؤلمة جدا ويستمر الألم لأكثر من ثلاثة أيام ، وأوضحت أن سمكة «الجلخ»: تعوم فى أسراب قريبة جدا من الشاطئ الصخري ولها طريقة فى السباحة سريعة جداً.

تحذير من تناول بعض الاسماك

وتظهر في صورة أسراب كبيرة كثيفة العدد في مناطق الشعاب المرجانية كما توجد أيضا قرب مصبات الأنهار وفي المستنقعات الناتجة عن ظاهرة المد، وهي ذات أشواك صدرية وظهرية عالية السمية بحيث يمكن لها أن تسبب جروحا مؤلمة ومميتة ، وقد لفتت إلى أن السم يوجد على شوكة زعنفة الظهر .

وان أغلب الإصابات تحدث بالبحار قليلة العمق حيث (يدوس) عليها الإنسان برجله لصغر حجمها، حيث يتراوح حجمها بين 10 و12 سنتيمترا، والأسوأ أن السمكة لا تهرب، وتبقى مكانها حتى لو تعرضت للدهس نظرا لكون حجمها ضئيلا ولا يتأثر بالدهس.

وتشكل المراحل اليافعة مجموعات كثيفة تأخذ شكل الكرة وتتألف من نحو 100 فرد، بينما تكون البالغة منها منفردة أو ضمن مجموعات صغيرة، وتتغذى على القشريات والرخويات والديدان والأسماك ، هذا وعن تشريحها، قالت الدكتورة مها غانم: إن الزعنفة الظهرية الثانية لهذا النوع متصلة مع الزعانف الذيلية والشرجية.

ويوجد على الفم أربعة أزواج من زوائد الاستشعار، وشوكة سامة جداً في مركز الزعنفة الظهرية الأولى وفي كل الزعانف الصدرية، ولون الجسم بني ظهرياً وجانبياً، كما يوجد شريطان ضيقان لونهما أبيض إلى أصفر باهت، والأجزاء البطنية من الرأس والجسم بيضاء اللون، وتكون حواف الزعنفة الظهرية الثانية والزعنفة الشرجية سوداء.