الصحة: حقنتين لمدة أسبوعين يعالجك من كورونا.. تعرف علي اللقاح الجديد !
الصحة: حقنتين لمدة أسبوعين يعالجك من كورونا.. تعرف علي اللقاح الجديد !

أعلنت روسيا عن إنتاجها للقاح جديد لعلاج فيروس كورونا المستجد والقضاء عليه تماما، وهو عبارة عن حقنتين يتم أخذهما خلال 14 يوم وبعدها يتم الشفاء.. تابع لتتعرف علي التفاصيل.

أعلنت وسائل إعلام روسية، عن أنّ موسكو تعتزم لنشر لقاحٍ ثانٍ مضاد لفيروس كورونا المستجد خلال الأشهر القليلة القادمة، موضحة إلى أن تلك الخطوة تأتي لتجنب الآثار الجانبية التي ظهرت عند استخدام العقار الأول الذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إطلاقه في وقت لاحق من هذا الشهر. 

وتبعًا لما نشرته وكالة «إنترفاكس» الروسية الرسمية، يأمل المسؤولون الروس أن يكون لقاح فيروس كورونا المستجد الذي طوره معهد علم الفيروسات في سيبيريا، جاهزًا بحلول شهر نوفمبر القادم.

وأعلن العلماء إنّ التجارب السريرية للقاح الروسي الثاني المسمى «إيبي فاك كورونا» ستكتمل في سبتمبر القادم، إذ يشارك 57 متطوعًا في استخدمه ولم يبلغوا عن أي آثار جانبية حتى الآن.

وأكمل القائمون على اللقاح أن كافة المتطوعين الملقحين باللقاح الجديد يشعرون بصحة جيدة حتى الآن، بحسب مراقب الصحة الرئيسي في روسيا،  وقالت «إنترفاكس» أن المتطوعين دخلوا المستشفى لمدة 23 يومًا أثناء خضوعهم للاختبارات.

وصرح العلماء بأن اللقاح الجديد يهدف إلى إنتاج استجابة مناعية بعد حقنتين تُعطَى كل منهما للشخص على حدة خلال فترة من 14 إلى 21 يومًا، ويأمل الروس أن يتم تسجيل اللقاح بحلول أكتوبر على أن يتم إنتاجه بحلول نوفمبر القادم.

وعلي حسب ما نشرته «سكاي نيوز» يتم تصنيع اللقاح من قبل مركز أبحاث «فيكتور ستيت» لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية في سيبيريا، الذي يعتبر واحدًا من مكانين فقط في العالم يُسمح لهما بالاحتفاظ بمخزون الفيروسات القاتلة، علمًا أن الآخر موجود في الولايات المتحدة.

وهذا المركز في الماضي مصنع أبحاث للأسلحة البيولوجية السوفيتية ويحظى بسرية عالية، وقد عمل على تطوير 13 لقاحًا محتملًا لفيروس كورونا المستجد تم اختبارها على حيوانات.

وجاءت لموسكو إنتقادات عديدة قبل أيام بسبب تسرعها في تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا المستجد في 11 أغسطس القادم، ليكون بذلك أول لقاح رسمي في العالم.

وهذا اللقاح الأول تم تسجيله من دون إجراء المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية، ووسط تقارير عن الكثير من الآعراض الجانبية بين عدد قليل من «المتطوعين»، من بينهم جنود الجيش.

وصرحت السلطات الصحية اليوم تسجيل 4744 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد مما رفع إجمالي عدد الحالات فيها إلى 961493، وهي رابع أعلى حصيلة على مستوى العالم.

وأكملت السلطات أنها سجلت 65 حالة وفاة أخرى في الساعات الأربع والعشرين الماضية، مما يرفع العدد الرسمي للوفيات إلى 16448.