بدء المرحلة الاولى من السفر عبر الطيران السعودي الدولي
بدء المرحلة الاولى من السفر عبر الطيران السعودي الدولي

الخطوط الجوية السعودية تقوم بنقل أكثر من ستة وثمانون ألف مقيم في المملكة إلى دولهم على متن 84 رحلة دولية عبر خطوطها الجوية، وفي انتظار رحلات أخرى قادمة مُرتقبة لنقل باقي المقيمين إلى أوطانهم.

حيث أرجعت البعثة الدبلوماسية الهندية لدى المملكة العربية السعودية، ما يزيد عن 86 ألف مواطن هندي إلى بلادهم من المملكة السعودية، نتيجة جائحة كورونا المستجدة "كوفيد - 19" وذلك وفقاً للسفارة الهندية بمدينة الرياض.

واكد السفير الهندي لدى المملكة "أوصاف سعيد": إن ما يزيد عن 86 ألف هندي تمت إعادتهم من مختلف المناطق في المملكة على متن 480 رحلة، في الوقت الذي ينتظر فيه 75 ألفاً آخرين العودة إلى وطنهم في المرحلة القادمة.

ومن ناحية العلاقات الدبلوماسية، قدم السفير في مؤتمر صحفي عن بُعد، شكره للسلطات السعودية على التعاون والتسهيلات التي تقدمها للمواطنين الهنود.

وأضاف: في الشهر ونصف الشهر الماضي، استطعنا إعادة 549 هندياً بإقامات منتهية الصلاحية و3032 شخصاً تم الإبلاغ عن هروبهم من كفلائهم بعد استكمال إجراءات سفرهم.

استئناف جزئي لرحلات الطيران السعودي

من ناحيته أبان القنصل العام البريطانى فى مدينة جدة "سيف آشر"، اليوم، عن استئناف جزئى لرحلات الطيران بين المملكة السعودية والمملكة المتحدة، وصرح آشر خلال تغريدة له عبر موقع التواصل "تويتر"، أن هذه رحلات الطيران بين السعودية والمملكة المتحدة تخص الأشخاص سواء من حاملى الجنسية البريطانية أو غيرها، الذين يرغبون فى الرجوع إلى المملكة المتحدة.
 
وحسب ما نشر على موقع وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، اكد "قامت الخطوط الجوية السعودية بتشغيل رحلات جوية لبعض الوقت إلى لندن، وذلك فى المقام الأول من أجل اتاحة الفرصة للمواطنين البريطانيين، وغيرهم من الأجانب بارجوع إلى المملكة المتحدة"، وأنهى تغريدته بالقول: "للتوضيح، هذا هو مجرد أحدث حلقة فى سلسلة من هذه الرحلات الجوية الدولية".
 
وسابقًا، اكد آشر، إنه "سيتم فتح الطيران السعودي من جدة إلى مطار هيثرو بلندن، لكل من البريطانيين، ومن يحمل تأشيرة دخول أو فيزا لدولة بريطانيا، بدأً من 22 أغسطس الحالي"، وفقًا لصحيفة "عكاظ".
 
من  ناحيتها أبانت الهيئة العامة للطيران المدنى السعودي، فى بيان لجميع شركات الطيران العاملة بالسعودية بما في ذلك الطيران العام، عن رغبتها في رجوع جميع المواطنين السعوديين، ومرافقيهم (غير السعوديين)، المتواجدين خارج المملكة، مع التأكد من تطبيق جميع الإجراءات الأمنية والاحترازية لتحقيق السلامة فى ظل جائحة فايروس كورونا المكتشفة في الاونة الأخيرة.
 
أَعْرَبَت الهيئة، عن سماحها للناقلات بإرجاع المواطنين السعوديين ومرافقيهم من غير السعوديين وزوجات المواطنين وأبناء وأزواج المواطنات السعوديات على حسابهم الخاص، وذلك على رحلات الإجلاء القادمة للسعودية، التى تقوم الدول بتسييرها لإجلاء مواطنيها من المملكة.

في الوقت نفسه، نوهت الخطوط الجوية السعودية باستمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر، وأهابت بالجميع أخذ المعلومات من مصادرها‬ الرسمية.