مخالفة حزام الامن
مخالفة حزام الامن

قام المرور السعودي منذُ قليل اليوم الجمعة 21 / 8 / 2020 بتأكيدعلى أنّ مخالفة عدم ربط حزام الأمان تُطبق على الراكب بجوار السائق أثناء السير على الطرق، وأنه ملزم باستخدام أحزمة الأمان وفقًا لنظام المرور، حتى لا يدفع قيمة المخالفة التى تتراوح بين 150 و300 ريال، وفقًا لجدول المخالفات (رقم 2)، جاء ذلك، ردًا على استفسار ورد من أحد المتابعين مفاده: «السلام عليكم مخالفة رصد آلي عدم ربط حزام الأمان هل هي خاصة بالسائق فقط أم تشمل الراكب أيضًا؟».

وعلى صعيد اخر فقد صرح «المرور السعودي»، من خلال حسابه الأساسي والموثق والرسمي على موقع التغرديات القصيرة «Twitter»: «مرحبًا بك، على حسبًا لنظام المرور ألزم أفراد الرحلة باستعمال أحزمة السلام خلال السير على الأساليب ويترتب على عدم تأدية هذا مخالفة إعتاق بحقهم. نشكر تواصلك».

وقد كانت إدارة المرور السعودي قد بينت وأظهرت في مرة سابقة، أنَّ سعر مخالفة عدم ربط حزام الاطمئنان تصل 150 ريالًا، ولا تجتاز ثلاثمائة ريال في أول مرة، وعند تكرارها طوال ثلاثين يومًا، يشطب إعزاز الغرامة إلى حدها الأعلى، أو الإيقاف لمقدار 24 ساعة، أو كلتا العقوبتين، ولا تقتصر مخالفة عدم ربط حزام السكون على سائق السيارة لاغير إلا أن تشتمل على الراحل في المقعد الأمامي؛ إذ يكمل إلحاق الأعمال الغير شرعية على مالكي السيارات أو المفوضين بقيادتها.

وبوقت سالف ولقد بين المرور ثمن الأعمال الغير شرعية التي تتفاوت تكلفتها بين 150 و300 ريال على حسبًا لـ«جدول مواعيد الإنتهاكات رقم (2)، وهي:

1- عدم استعمال مغزى الالتفاف لدى التغير لليمين أو الأيسر أو التخطي أو تحويل المجرى.

2- إساءة استعمال آلات التنبيه .

3- قيام قائد سيارة الدراجة الآلية أو العادية أو ما شابه بالتعلق بأي مركبة أخرى، أو جذب أو حمل أشياء تعرض مستعمل الطريق للخطر.

4- مخالفة نُظم استخدام أنوار التلاقي.

5- عدم حمل رخصة التقدم أو رخصة السير طوال الريادة.

6- العودة إلى الخلف على طول الطريق العام لمسافة تزيد على 20 مترًا.

7- عدم تقديم المركبة للفحص الفني الدوري.

8- قيام قائد السيارة بتخطي أرتال العربات في مواجهة علامات المرور أو نقط الإعداد الأمني باستعمال كتف الطريق أو المجرى الخاص للالتفاف

9- عدم ربط حزام الأمان.

عشرة- وحط حدود في نطاق المركبة أو خارجها تعوق بصيرة قائد السيارة.

11- مخالفة تنظيمات السير على الطريق.

12- التحرك بالعربة بشكل سريع عالية؛ بحيث تتم الإطارات صوتًا عاليًّا.

13- التجمهر في مكان وقوع الحادث.

14- عدم ترك قائد السيارة مسافة كافية بين مركبته والمركبة التي في مواجهته، تتيح له بتلافي سقوط حـادث.

15- عدم توافر المطالب النظامية للمقطورة.