الكويت تحسم إلغاء الحظر الجزئي
الكويت تحسم إلغاء الحظر الجزئي

مجلس الوزراء الكويتي يحسم الحظر الجزئي في البلاد، هذ بعد أن ناشدت شرائح مختلفة من المجتمع الكويتي بفتح بعض الأنشطة التجارية والدخول في المرحلة الرابعة. ...

حيث طالبت بفتح بعض الأنشطة التجارية مثل "الصالونات ومحلات الحلاقة والخياطين"، وذكرت مصادر موثوقة لصحيفة الوسط إن مجلس الوزراء سيبرم اجتماعا استثنائيا غدا الخميس.

ووفقا للمتبع فإن المجلس سيتناقش في الاجتماع الاستثنائي الذي يُبرم عادة يوم الخميس في توصيات لجنة طوارئ كورونا التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح.

وتنبأت المصادر أن يقوم وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح بتقديم تقريرا حول نتائج تطبيق المرحلة الثالثة من خطة إعادة الحياة الطبيعية بعد مرور سبعة عشر يوما على تطبيقها وهي مجدولة زمنيا لتستمر ثلاثة أسابيع مبدئيا لتخضع لبعض المباحثات سواء باستمرارها  أو تحديد موعد استهلال المرحلة الرابعة.

وأبانت المصادر أنه سيتم الاطلاع على نتائج عمل لجنة تتابع تقييم التزام الميدان بضوابط الصحة لمنع انتشار كورونا، ويعول على هذه النتائج في التعجيل أو التباطؤ بالاستهلال في المرحلة الرابعة من خلال اطلاع مجلس الوزراء على مدى الالتزام بالاحترازات الوقائية.

معوقات الشروط الصحية لتجنب كورونا

أيضا معرفة المعوقات التي عرقلت تنفيذ الاشتراطات الصحية المحددة سواء بصورة عامة أو خاصة بالجهات الحكومية والجهات الميدانية الخارجية كالمجمعات والأسواق والأنشطة التي سمح بها حتى الآن، والتوصيات المطلوب القيام بها التي تتباحثها لجنة الطوارئ ثم تعرض التوصيات على مجلس الوزراء إذا أراد استصدار قرار، مبينة عن الربط بين نتائج هذه اللجنة وبلورة قرار الاستهلال في المرحلة الرابعة.

علاوة على ذلك، أنبأت مصادر أخرى بأن هناك مناشدات مكثفة من مختلف شرائح المجتمع للحكومة لإلغاء الحظر الجزئي وافتتاح بعض الأنشطة على سبيل المثال الصالونات ومحلات الحلاقة والخياطين وبدء المرحلة الرابعة، بعد أن دونت وزارة الصحة الالتزاما الكبيرا ووعيا عميقا بين متنوع الشرائح والمتمثل في التزامها باشتراطات وزارة الصحة الكويتية.

ونوهت إلى انه سوف يتزامن مع تطبيق المرحلة الرابعة تنفيذ إستراتيجية توعوية وبرنامج متكامل يتضمن الإرشادات الصحية السليمة، وتسهيل الإجراءات والضوابط المطلوب التزام الميدان بها، بجانب إذاعة حلقات يومية في تلفزيون الكويت عن الحملات الميدانية التي تنفذها الجهات المختصة.

بالاضافة إلى استمرار استضافة القياديين من جهات مثل البلدية والصحة والتربية والإطفاء والمرور والتغذية ومعهد الأبحاث العلمية والتعاونيات ومنافذ التعامل مع الجمهور بصورة خاصة والوزارات والجهات الحكومية التي تتجهز للمرحلة الرابعة من خطة الإعادة إلى الحياة بصورتها الطبيعية، لتسليط مزيد من الضوء على كافة متطلبات الحماية الشخصية ومتطلبات الميدان للاحتراز من انتشار فيروس كورونا.