عيد الفطر
عيد الفطر

تحديد موعد أول أيام عيد الفطر فلكيا، حيث أعلن باحث فلكي سعودي أن يوم الأحد 24 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك

وفي هذا السياق افاد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي ان يوم الجمعة الموافق 22/5/2020  يوافق يوم تحري هلال عيد الفطر من معظم الدول الإسلامية، سيراً على السنة النبوية الشريفة، لتحقيق شرط رؤية هلال شهر شوال المؤذن بعيد الفطر المبارك.

الجدير بالذكر ان المسلمين في كافة انحاء العالم يتحرون هلال عيد الفطر المبارك في ليلة الثلاثين من رمضان، لمعرفة دخول العيد، فإن لم تتم رؤية الهلال في تلك الليلة أصبح المسلمون صائمين ليتموا شهر رمضان ثلاثين ليلة.

هذا وقد اكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي انه يجب ان  تتوفر شروط رؤية الهلال لابد أن يولد الهلال قبل غروب الشمس ويكون غروب القمر بعد غروب الشمس، وهذه المواعيد يمكن حسابها فلكياً، وقد أشارت حساباته الفلكية إلى ولادة هلال العيد عند الساعة 8:39 مساءً بتوقيت السعودية، أي بعد غروب الشمس على جميع مناطق المملكة.

ونظرا  لأحوال الهلال في ذلك المساء فإن الرؤية ستكون مستحيلة، حيث يكون وقت الترائي الشرعي بعد غروب الشمس مباشرة، وفي ذلك التوقيت لن يكون القمر موجوداً في السماء، فتتعذر الرؤية.

وفي حال  تعذر رؤية الهلال في يوم التحري وبناءا على القاعدة  الشرعية  فإنه يتعين إتمام الشهر ثلاثين يوماً، وهذا ما سيحصل بإذن الله فيكون السبت 30 رمضان المتمم لشعبان، ويكون عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو. هذا وفقا لما نشرته صحيفة البيان