موقع How Much يعلن عن ترتيب دخل المواطن فى دول الخليج الكبرى

المواطن الكويتي يحتل المركز الثالث بين مواطني دول الخليج من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، وذلك وفق دراسة لموقع How Much العالمي المتخصص في التصنيفات الدولية، حيث بلغ دخل المواطن الكويتي 68 ألف دولار سنويا والذي احتل به المركز التاسع عالميا.

وقالت التقرير إلى أن الترتيب لا يعكس قوة الاقتصاد بينما يعكس مدي رفاهية المواطن والدخل السنوي وهو ما يؤكده تصدر القائمة دول ذات تعداد سكاني صغير ما يجعل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كبير فيما تغيب اقتصادات كبرى كالولايات المتحدة عن قائمة العشرة الكبار في التصنيف وكذلك الصين والهند واليابان والتي لديها تعداد سكاني يعد الأكبر عالميا.

وقد جاءت قطر في المرتبة الأولى عالميا وخليجيا بدخل سنوي 139 ألف دولار يمثل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، فيما احتلت الإمارات المرتبة الثانية خليجا والثامنة عالميا وبفارق ضئيل يقارب الألفي دولار سنويا بدخل سنوي للمواطن الإماراتي يصل إلى نحو 70.4 ألف دولار تمثل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2020.

وظهرت كل من السعودية والبحرين بالقائمة، ليحتل دخل المواطن السعودي البالغ 57 ألف دولار سنويا المرتبة الرابعة خليجيا والتاسعة على مستوى قارة آسيا، فيما احتلت البحرين المركز الخامس خليجيا بدخل سنوي للمواطن البحريني يصل إلى 52 ألف دولار سنويا احتل به المركز العاشر على مستوى قارة آسيا.