بيان الطيران المدني السعودي حول أستئناف الطيران الدولي
بيان الطيران المدني السعودي حول أستئناف الطيران الدولي

تصريح جديد وهام من الطيران المدني السعودي اليوم ، بشأن السفر خارج المملكة السعودية عبر الخطوط السعودية ، وتحديد موعد عودة الرحلات الجوية ، وذلك بصفة مستمرة خلال المرحلة القادمة .

تصريح هام من الطيران المدني السعودي حيث قد أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس الاثنين، عن جاهزية مطارات المملكة لعودة السماح بسفر المواطنين السعوديين الذين تلقوا اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19 .

الطيران السعودي يعلن الاستعداد لعودة الرحلات الدولية

ومن خلال هذه البيانات فقد كتبت الهيئة، يوم أمس عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”: “تعلن الهيئة العامة للطيران المدني عن استعدادات المطارات السعودية لعودة السماح للسعوديين بالسفر خارج الوطن وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة لرحلة آمنة”.

ومن هنا فقد كانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت ايضا اول أمس الأحد، عن رفع تعليق السفر إلى خارج المملكة اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 17 مايو الجاري، وذلك بعد تعليق دام لأكثر من عام منذ انتشار جائحة كورونا المستجدة .

الطيران المدني السعودي مطارات المملكة جاهزة لسفر من تلقى لقاح كورونا

وفي ظل هذه الاحداث فقد أعلن الطيران المدنى السعودى ايضا اليوم ، أن مطارات المملكة العربية السعودية جاهزة بعد السماح بسفر المواطنين الذين تلقوا اللقاح الخاص بكرورنا ، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية"، فى خبر عاجل لها منذ قليل علي شاشاتها .

ومن خلال هذا فقد كانت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد فى السعودية، أغلقت 33 مسجداً مؤقتاً فى 7 مناطق بعد ثبوت 33 حالة إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما أغلق خلال 85 يوماً إلى 994 مسجداً فُتح منها 950 بعد الانتهاء من التعقيم .

بيان الطيران المدني السعودي حول أستئناف الطيران الدولي

وايضا اكتمال الجاهزية، حرصاً على سلامة المصلين، حسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، "واس" ، وبينت الوزارة فى تقرير أن المساجد المغلقة 21 مسجداً بمنطقة القصيم، وثلاثة بمنطقة الرياض، وثلاثة بالمنطقة الشرقية، واثنان بمنطقة الباحة.

واثنان بمنطقة مكة المكرمة، ومسجد بمنطقة المدينة المنورة، ومسجد بمنطقة الجوف. وأشارت الوزارة إلى إعادة فتح 29 مسجداً بعد اكتمال جميع الإجراءات الاحترازية من التعقيم والصيانة.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، رفع تعليق السفر للمواطنين وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، وذلك اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين، الموافق 17 مايو الجاري.

موعد عودة الطيران السعودي من جديد

ومن نفس المسار فقد صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية السعودية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، بأنه تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة ابتداء من 17 مايو الجاري، وذلك للمواطنين الذين تلقوا جرعتي لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) كاملتين.

وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر اربعة عشرة يوما على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا"، كما تقرر رفع تعليق السفر أمام المواطنين المتعافين من فيروس كورونا شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من ست أشهر من إصابتهم بالفيروس.

توقيت عودة الرحلات الدولية ورحلات الطيران السعودي من جديد

وكذلك أمام المواطنين الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشرة عاما شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، ويطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام.

على أن يتم عمل فحص بتقنية (PCR) في نهاية مدة الحجر، ويُسْتثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ثماني أعوام ، وقد شدّد المصدر على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية "التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير الأيدي.

مشيرا إلى أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالسفر تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي ، وقد حث المصدر، المسافرين على أهمية مراعاة الإجراءات والقيود المفروضة من الدول الأخرى .

وذلك تفاديا لأي إشكاليات أو صعوبات قد تواجههم، وضرورة أخذ الحيطة عند السفر إلى الدول عالية الخطورة، التي يتفشى فيها المرض بشكل مرتفع، بحسب ما يُعلن بشكل دوري من الجهات المختصة.