شروط المعاش المبكر من التأمينات الإجتماعية في السعودية 1444هـ

قامت المملكة السعودية بإجراء العديد من التعديلات الجديدة ، على نظام معاشات التأمينات الإجتماعية للتقاعد المبكر ، وهذه التعديلات لا تصب في مصلحة المستفيدين من النظام فقط، ولكن أيضا تصب في مصلحة الأشخاص الذين يمكنهم التقدم بطلب من أجل الحصول على معاش للتقاعد ، حيث أن فترة الأهلية تبدأ بدون أي قيود ، وكما تقوم المملكة بوضع عِدة قواعد جديدة لحساب قيمة المعاش، وكل هذه التحديثات تُعتبر لصالح المستفيدين من المملكة.

المعاش المبكر في المملكة السعودية

يتساءل الكثير من المواطنين في المملكة عن التعديلات الخاصة بلائحة المعاش المبكر من التأمينات الإجتماعية ، والشروط الخاصة بالتقاعد المبكر ، والتي يجب أن تنطبق على كل المواطنين والمتقاعدين الذين يريدون في ترك وظائفهم و التأهل للحصول على معاش تقاعدي ، ويكون هذا المعاش بعد البرنامج الإلزامي للمواطنين ، وحتى يتم تغطية هذا التأمين يدفع للمواطن (9 ٪) من قيمة الراتب الشهري.

شروط الحصول علي المعاش المبكر

و إذا لم يبلغ المتقاعد سن (60) ، يمكنه الحصول على معاش تقاعدي مبكر إذا تم إستيفاء كافة الشروط التي قد أعلنتها التأمينات الإجتماعية ، ويجب إتباع هذا النظام في المملكة من أجل توفير فرص عمل للشباب ، وهذه الشروط كما يلي :

  • يستطيع الموظف التقدم بطلب للتقاعد المبكر ، إذا كان يعمل في الشركة لمدة (300) شهر على الأقل.
  • يستطيع الموظف التقدم بطلب للتقاعد المبكر ، إذا كانت المرأة قد خدمت مؤسستها لمدة مائة وعشرين شهر ، وبلغت سن (55) سنة يحق لها المطالبة بالمعاش التقاعدي.
  • يستطيع الموظف التقدم بطلب للتقاعد المبكر ، إذا خدموا المؤسسة لمدة (120) شهر.
  • بالنسبة للموظفين المسجونين، من حقهم المطالبة بمعاش تقاعدي إذا كانوا قد عملوا في مكان العمل لمدة لا تقل عن (120) شهر ، على الأقل بسبب تطبيق قواعد قانون العمل ، و يتم تلقي المعاش من قبل الأسرة طوال فترة الإحتجاز .

شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص

بالنسبة لموظفين القطاع الخاص هناك شروط مختلفة للتقاعد وهذه الشروط هي كما يلي :

  • يستطيع الموظف الحصول علي معاش تقاعدي مبكر ، إذا كان عمل لمدة خمسة وعشرين عام.
  • إذا توقف الموظف عن العمل ، بسبب الإعاقة أو المرض أو الوفاة فيحق له أو لأحد من ورثته الحصول على معاش تقاعدي ، وذلك بغض النظر عن مدة خدمته.
  • يمكن التقدم بطلب للحصول على معاش تقاعدي مبكر إذا كانوا يعملون في الشركة لمدة (300) شهر على الأقل.
شي إن الواتساب الذهبي
عروض عيد الفطر كحك العيد
الحائض في رمضان صلاة التهجد
مسابقة طائر السعيدة إجازة عيد الفطر في الكويت
هيونداي سنتافي مسابقة فريش رمضان
مسلسل العتاولة فعاليات إفطار رمضاني في دبي
منوعات
تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام