عبد الرحمن الحسين
عبد الرحمن الحسين

صرحت وزارة التجارة المملكة العربية السعودية أن الإطار الجديد لمقاتلة التستر الذي أقره مجلس الوزراء صباح اليوم الخميس ، يساهم في التضييق على أصول التستر والقضاء على اقتصاد الظل، ويحتوي على غرامات مغلظة تبلغ إلى السجن خمس سنين، وغرامة نقدية تبلغ إلى خمسة ملايين ريال. ...

يصدق على النسق أساليب وطرق عمل لتأمين هوية وبيانات المبلغين عن قضايا التستر عبر عدم تضمينها في ملف القضية. ويكافئ المبلغين عن حالات التستر بقدر تبلغ إلى ثلاثين% من الغرامة الحصيلة في أعقاب صدور الحكم واكتسابه السمة الختامية.

ونص النسق على أعمال استباقية لكبح سقوط جرائم التستر عبر تضييق مصادر تلك الظاهرة على يد الدفاع والمقاومة للمراحل التي تتقدم على الجرم. وأقرّ إجراءات تأديبية من أكثرها أهمية حجز ومصادرة الممتلكات غير المشروعة لمرتكبي الجناية، في أعقاب صدور أحكام قضائية ختامية في حقهم.

ويُمكّن النسق الجهات الأصلية ذات الصلة، بقرب وزارة التجارة، من سيطرة على جرائم ومخالفات التستر. ويُلزم كل ناحية تصدر تراخيص لاعتياد أداء أي نشاط اقتصادي بمواصلة العقارات التي رخصت لها، وإبلاغ الوزارة بما يتجلى لها من اشتباه في سقوط جرم تستر.