جدة تستحوذ على النصيب الأكبر لجمعيات "ملاك"  و تنفيذ اغلاق فى 112 شركة بمكة المكرمة
جدة تستحوذ على النصيب الأكبر لجمعيات "ملاك" و تنفيذ اغلاق فى 112 شركة بمكة المكرمة

قامت القوات المعنية و الجهات صاحبة الشأن فى اغلاق المحلات و الاسواق و الشوارع و الشركات على تنفيذ و اعلان التالى .

 

نفذت أمانة محافظة جدة وبلديات المحافظات الموالية لها البارحة 4393 جولة رقابية أفضت إلى إقفال 112 شركة خالفت نصائح الممارسات الوقائية، وهذا أثناء حملات الإشراف الميدانية المشتركة مع الجهات المقصودة لمواصلة تنفيذ الممارسات الاحترازية والحد من انتشار فيروس Covid 19 المستجد.

وذكرت الأمانة أن الفرق الميدانية رصدت 193 مخالفة في إطار 19 بلدية فرعية و 15 بلدية محافظة، مشددة على تتظل النشاطات لاستكمال تنفيذ للنشاطات الوقائية الصحية لتقليص انتشار الفيروس.

مثلما اعلن كذلك على  أفصح برنامج "ضجرّاك"، إلحاق أكثر من  أربعين 1000 وحدة عقارية معتمدة في إطار 2644 هيئة ملاك عقارية لها قائمة موثوق.

وأتت محافظة جدة الأكثر تسجيلاً للجمعيات بعدما سجلت 660 هيئة ملاك، في حين وصل عدد الجمعيات المدونة في العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية 640 هيئة، في حين أتت موجودة الدمام ثالثة بـ350 ممنهجة.

وزادت أعداد الجمعيات المدونة في البرنامج بعدما دخل نهج ملاك الجديد وقت التطبيق في أيلول السابق، وصار النسق يُمكّن المُلاك من تشكيل ممنهجة دون عدد معين للوحدات العقارية، ما يزيد المطلب على المنشآت ذات الثروة المشتركة خصوصًا السكنية منها.

ويشتمل على الإطار الجديد عددًا من الخدمات والمزايا، من أكثرها أهمية فرض المُلّاك باستحداث ممنهجة إذا وصل عدد مُلّاك الوحدات العقارية المفرزة في مبنى مشترك ثلاثة فأكثر، وتأدية سند تنفيذي على المُلّاك غير الملتزمين بقرارات مدير المبنى، وضرورة الإفصاح عن الوحدات العقارية لدى البيع، وغيرها من الإمتيازات.

وسعياً لتيسير أفعال تنشيط واعتماد جمعيات الملّاك، وضح البرنامج أنه تم الشغل على معالجة ظروف عدد محدود من الجمعيات المتعثرة ممن لم يبلغ نصاب الإدلاء بصوته فيها إلى 75% في مدينتي العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية وجدة، ما يساهم في تيسير وتسهيل أمور ملاك المنشآت ذات الثروة المشتركة وتنشيط مجموعة من الجمعيات المتعثرة، وإنهاء إجراءاتها.

وقد كان برنامج "مُلاّك" أطلق الشهر السالف وظيفة خدمية الترشيح والتصويت لمدير المبنى من قِلكن رئيس الجمعية المُلائحة في البرنامج إلكترونياً، ولذا تعزيزاً لثقافة أصدر الدراية بإدارة منظمة المُلاك ولزيادة الترابط الاجتماعي وتوفير التخابر الممنهج بين أعضاء الجمعية الواحدة، في إطار أنشطة البرنامج للعثور على مناخ آمنة ودائمة تشارك في رعاية حقوق أعضاء الجمعية من المُلاك وشاغلي الوحدات العقارية، ولضمان حسن الانتفاع من المبنى، وتعزيز ثقافة التعايش المشترك.

وستتيح المنفعة للرئيس فتح باب الترشيح والتصويت لمدير المبنى على يد فكرة مقترحة مجموعة من مديري المنشآت أفرادا كانوا أو مؤسسات، وإيضاح الخدمات المُقدمة من المنتخبين بما يناسب كمية الجمعية والمهمات المُوكلة للمدير، ويتعهد مدير المبنى في ممنهجة المُلّاك بتطبيق الممارسات بما يراعي منفعة المبنى، والإفصاح عن غايات الأفعال أو العقود وتنفيذ الرضى المسبقة من جمعية المساهمين العامة حولها.

يُذكر أنّ برنامج "ملاك" تم إطلاقه منتصف عام 2016 من أجل العثور على ظروف بيئية آمنة ودائمة تساهم في رعاية حقوق المدنيين في إطار المساحات المشتركة، ولضمان حسن الانتفاع من المبنى، وتعزيز ثقافة التعايش المشترك، ومن الممكن الاطلاع على الإطار ولائحته من خلال الموقع https://mullak.housing.gov.sa/ .

// اختتم //