حشرة تشهد ضد متهم في جريمة قتل

علم الجريمة والمعلومات بدء مشروع لإقامة قاعدة بيانات لعلم الحشرات الجنائي

فى اطار تحديث العلم والبحث فى علم الجريمة والمعلومات بدء مشروع لإقامة قاعدة بيانات لعلم الحشرات الجنائي كشفت مسؤولة بإدارة الطب الشرعي في دبي عن حل لغز جريمة قتل بفضل حشرة عثر عليها داخل جثة القتيل.

نقلت صحيفة البيان عن  الخبيرة الدكتورة سارة علي المقهوي وهي تحمل رتبة نقيب وترأس قسم الفحص الطبي بإدارة الطب الشرعي بالإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي قولها إن العمل يجري لتأسيس قاعدة بيانات لعلم الحشرات الجنائي في القضايا المختلفة والتي ستكون الأولى من نوعها في المنطقة وذلك عبر تصنيف الحشرات وأنواعها وأماكن ومواسم وجودها ودورة حياتها وغيرها من البيانات.

وروت الخبيرة في الطب الشرعي أن إحدى القضايا التي تثبت أهمية هذا العلم كانت اكتشاف حشرة معينة تعيش في إحدى إمارات الدولة داخل جثة وهو الأمر الذي لم يتوافق مع أقوال المتهم الذي ادعى أن الأمر مجرد حادث دهس غير مقصود فيما تبين أن الواقعة جريمة قتل حدثت في إمارة أخرى وأن المتهم قام بنقل الجثة إلى إمارة دبي وبمواجهته بالأمر اعترف بالحقيقة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وأوضحت المقهوي في هذا السياق أن علم الحشرات علم قديم إلا أنه بدئ مؤخرا الاستفادة منه في التحقيقات وحل لغز العديد من القضايا خاصة أن الحشرات توضح تاريخ الوفاة عبر مراحل نمو الحشرة ودورة حياتها وكذلك نوع الحشرات المرتبطة بأماكن معينة وطول الحشرة وحجمها.