فيروس كورونا على القوة الجنسية
فيروس كورونا على القوة الجنسية

انتشر خلال الآونة الأخيرة بوستات صور ان فيروس كورونا يؤثر على القوة الجنسية والإنجاب لدى الذكور، ونحن ننشر لكم الحقيقة كاملة بالأدلة.

كشفت دراسة صينية مؤخرا أن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لا يضر فقط بالرئتين، ولكن أيضًا يؤثر على الكلى والخصيتين، مما قد يؤدي إلى عقم الذكور، وقد لخص الفريق البيانات السريرية لثلاث دراسات شملت 147 مريضاً بكوفيد.

ووجدت الدراسة الصينية أن الخلل الكلوي يحدث في 3 إلى 10 % من المرضى، كما يحدث بعض التلف في المسالك البولية والجهاز التناسلي لدى الذكور.

ووجدت الدراسة أن فيروس كورونا كوفيد 19 يصيب بشكل كبير الخلايا الأنبوبية الكلوية، وكذلك الخلايا في القنوات المنوية في الخصيتين، وتشير نتائج الدراسة إلى أن الفيروس قد يرتبط بطريقة مباشرة بالخلايا، مما يسبب تلفًا في الكلى وأنسجة الخصية للمرضى الذكور.

وحذر الباحثون الصينيون من أن تلف الخصية الناجم عن فيروس كورونا في بعض الحالات قد يؤدي إلى العقم لدى الذكور، وأضافوا أنه يجب على الأطباء الانتباه إلى الالتهابات التي يتسبب بها الفيروس في الخصية، وأنه يجب على الأطباء إجراء فوري لتقييم لوظائف المرضى الإنجابية، خاصة صغار السن منهم.

الدكتورة جزلة فضة، أخصائية الصحة والوقاية في الإمارات، بدورها قالت إن إنزيم (ACE2) الذي يتواجد غالبا في أغشية الرئتين والكلى والخصيتين ، هو المستقبل بشكل أساسي لفيروس كورونا، مما قد يؤدي إلى إصابة الخصية وتلفها وعدم قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية.

وأكدت الدكتورة فضة في تصريحات لقناة "الحرة" أن تلف الخصيتين يتاثر معه إنتاج الحيوانات المنوية ومجموعة هرمونات الأندروجين (Androgen) ومنها هرمون التستوستيرون (Testosterone) المسؤول عن العلاقات الجنسية عند الذكور.

وأشارت فضة إلى أن هذه الدراسات تهدف إلى ضرورة فحص جميع الوظائف الحيوية للخصية للمرضى بعد شفائهم من المرض.

لكنها في النهاية قالت أن هذه الدراسات تأتي قبل أوانها ومن الصعب الحكم بشكل كامل على جميع المصابين.