خالد الزعاق : أحوال الطقس وموعد قدوم الشتاء والبرد القارس علي المملكة
خالد الزعاق : أحوال الطقس وموعد قدوم الشتاء والبرد القارس علي المملكة

قام عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، بالكشف عن أحوال الطقس التي تمر بها المملكة العربية السعودية هذه الأيام، وموعد عودة فصل الشتاء والبرد القارس علي المملكة.

موعد عودة فصل الشتاء

قام عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، بالتوضيح أنّ اليوم آخر أيام فصل الصيف، وغدًا أول أيام فصل الخريف فلكيًا، وأعلن في تغريدة من خلال حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر:- ومعنى ذلك تساوي الليل مع النهار، كما أنه بقي 20 يومًا على الوسم، وبقي 71 يومًا على المربعانية و90 يومًا على شدة الشتاء.

الموسم الصفري

وسابقاً قام خالد الزعاق، بالتأكيد أن موسم الصفري بدأ الأربعاء الماضي ويمتد لـ 26 يومًا، موضحًا أنه يتضمن تقلب الأجواء، تمهيدًا لاستقبال فصل الشتاء ويُنهى فيه عن شرب البارد من السوائل والسباحة بالعراء، ومن الأفضل ضبط درجة التكييف، خاصةٍ في الليل، حيث تبدأ في هذا الوقت الأمراض الموسمية المعتادة كالحساسية، ولهذا يُدعي بالصفري.

وسبب تسميته بالصفري لأن لون الشمس في هذه الأيام سوف يكون أصفر اللون في فترة العصر، كعلامة على إقتراب انتهاء موسم الصيف، مبينًا سبب تسمية موسم الصفري بهذا الاسم إلى اصفرار الشمس، حيث أوضح بعضهم أن سبب التسمية يرجع لكونه موسمًا انتقاليًا تنتقل فيه الأمراض الموسمية المعتادة كالحساسية والزكام.

وأضاف عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق بأن السحب التي تنشأ في الموسم الصفري تنقسم إلى قسمين:

- سحب ماطرة وسحب كاشفة، والماطرة قليلة وشحيحة، لذا كان أهلنا في الماضي إذا دخل سهيل لا تأمن السيل، والمقصود النجم الأخير منه، وهو في وقت موسم الصفري. 

- إنما فيما يتعلق بالسحب الكاشفة فهي الأهم، وهي السحب العالية، ولها صفات وسمات، منها إذا كانت الوسوم ثابتة الجهة والارتفاع وثابتة اللون ومستديمة، فهذه تبشر وسم جيد، وإذا كانت السماء زرقاء ورياحها منحدرة؛ فهذا ينبئ بأن الشتاء القادم يكون باردًا جداً وقارس.

قد يعجبك :

الطقس السعودي: هطول امطار غزيرة وسيول بعسير ورياح مثارة بعدة مناطق!

الحصيني: المناطق المتأثرة بهطول الامطار بالسعودية!

الارصاد: تغير طقس نجران لامطار رعدية.. واتربة مثارة بـ4 محافظات في مكة