دفعة توطين جديدة .. مهن يودع أصحابها السعودية للأبد خلال الساعات القادمة

دفعة توطين جديدة .. مهن يودع أصحابها السعودية للأبد خلال الساعات القادمة / حيث قد وصلت نسبة التوطين في المملكة في بعض القطاعات المهمة الي ، 70 % .

حيث يبدأ اليوم توطين وظائف عدد من القطاعات في السعودية، تشمل مهن التخليص الجمركي، ومدارس قيادة المركبات، والمهن الفنية الهندسية، وفقاً لمستهدفات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعد انتهاء مهلة تنفيذ القرارات الثلاثة.

ويستهدف توطين مهن التخليص الجمركي، رفع نسبة التوطين إلى 100% في المهن المستهدفة، عبر استهداف توطين 2000 وظيفة ، ونص الدليل الإجرائي على توطين مهن كاتب تخليص جمركي ومبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي ومترجم ومدير عام، بالإضافة إلى مسؤول علاقات حكومية.

وفي هذا الصدد وبحسب الدليل الإجرائي لتوطين مهن تعليم القيادة، فإنه يشترط لاحتساب الموظف السعودي في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل الأجر الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية الخاضع للاشتراك عن الحد الأدنى للأجور البالغ 5 آلاف ريال.

ومن هنا فقد كان صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" قد أطلق "برنامج دعم التدريب والتوطين في مدارس تعليم قيادة المركبات"، بهدف تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل لممارسة مهنة تدريب القيادة لشغل 8 آلاف وظيفة متوقعة في مدارس تعليم قيادة المركبات.

واليوم سوف يشمل توطين المهن الفنية الهندسية جميع المهن المصنفة كمهن فنية هندسية بحسب التصنيف المهني المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويسري القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي، التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة.

توطين وظائف هذه القطاعات في السعودية يدخل حيز التنفيذ اليوم

وبالتالي فيشترط للاحتساب الفني السعودي في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية عن 5 آلاف ريال ولن يحتسب الفني السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

بذات المسار فقد كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، قد كشفت عن توطين 20 مهنة ونشاطا في عدد من القطاعات وخلق ما يزيد على 378 ألف وظيفة للباحثين عن عمل خلال العام 2022.