طريقة رفع "دعوي خلع" عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية مع نموذج الطلب

تُعتبر طريقة رفع دعوى خلع عن طريق "بوابة ناجز" ، أمر سهل وبسيط ، لأنه يَسهل على المرأة إثبات عدم وجودها على ذمة زوجها ، وذلك يعطيها الحق في الحصول على كافة المستحقات المالية سواء من الدولة أو من الزوج وذلك بجانب نفقة أولادها ، وكما أنها توفر الجهد والوقت على السيدات ، بدلاً من الوقوف في المكاتب الحكومية وفي ساحات القضاء.

خطوات رفع دعوى الخلع عن طريق ناجز

إذا إمتنع الزوج عن توثيق دعوي الخلع فإن الزوجة يحق لها القيام بهذه الخطوات من خلال التالي :

  • أولاً التوجه إلى بوابة ناجز الإلكترونية ( التابعة لوزارة العدل ) ، ثم نقوم بالنقر على أيقونة طلب جديد ، ثم نبدء في خطوات التسجيل حتي الوصول إلى صفحة التصنيف.
  • ثم نقوم بالضغط على تبويب الأحوال الشخصية ، ثم تحديد التصنيف الفرعي عن طريق تحديد النكاح والفرقة.
  • ثم نقوم بالضغط على كلمة (خلع) وننتظر ، حتى يتم تحميل الصفحة ، ونبدء في إدخال كافة البيانات والمعلومات بصورة صحيحة ، ثم نقوم بالضغط على موافق لإرسال الطلب.

الفرق بين فسخ النكاح و الطلاق و الخلع

هناك أختلاف بين الخلع وفسخ عقد النكاح والطلاق ، وهذا الإختلاف يتمثل في الحقوق وطريقة الحصول عليها و يتمثل ذلك في الأتي :

  • فسخ النكاح :

في هذه الحالة تطلب الزوجة الفرقة عن زوجها ويأتي ذلك بناءً علي تحقيقات المحكمة وتوافر كافة شروط الفسخ ، ولكن في حالة الفسخ ، لا تعط الزوجة زوجها المهر أو أي مبالغ مالية دفعها لها أثناء الزواج.

  • الخلع :

هو حل قانوني وشرعي و يمكن للزوجة أن تقوم بطلبه في حالة إستحالة العشرة بينها وبين زوجها ، بشرط واحد أن ترد له أي مبالغ مالية دفعها لها زوجها أثناء الزواج.

  • الطلاق :

فهو يعتبر أمر مُحلل بشكل شرعي وقانوني ، ويقوم به الزوج لإطلاق سراح الزوجة وإخراجها من تحت طاعته وذمته ، ولكن يجب أن يوافق الزوج على هذا الطلاق وهو من يقوم بتنفيذه.

نموذج طلب الخلع في السعودية

هناك أستمارة تحصل عليها الزوجة من أجل مليء كافة بيانتها ، من أجل تقديمها للمحكمة والحصول على أمر الخلع ، و تتمثل تلك الإستمارة في الأتي :

دعوي خلع

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس محكمة الأحوال الشخصية في(……………………….)

الجهة المدعية السيدة( ………………… )المقيمة بـ( ……………………) محلها المختار هو (……………………….)

المدعى عليه السيد( ……………………. )المقيم بـ( ………………………………)

موضوع الدعوى : طلب خلع

الوقائع : تقدمت المدعية بطلب خلع من زوجها، حيث رفض الطلاق ورفض التسوية الودية ، وأسباب طلب الخلع هي :

  1. (………………………)
  2. (……………………….)
  3. (………………………)

الطلبات :

فصل عقد النكاح بين الزوجين مقابل( ……………………)

والله ولي التوفيق .

التوقيع (……………………………)

الأوراق المطلوبة للخلع

يجب على كل سيدة تريد رفع دعوى خلع على زوجها أن تقوم بتوفير صورة رسمية من الحكم ، مرفق معها صيغة تنفيذية موثقة من مكتب التنفيذ ، و يتم الحصول عليها من سكرتير الجلسة أو من كمبيوتر المحكمة ، ثم تقدم معها ما يثبت بعدم وجود إستئناف على الحكم .

وقت قضية الخلع

  • قضايا الخلع بشكل خاص لا تحتاج لوقت طويل ، ففي حالة إهتمام الزوجة بها والحضور وتقديم المستندات المطلوبة بشكل صحيح وكامل فإنها تحصل على الحكم في خلال ثلاثة أشهر.
  • يجب معرفة طريقة رفع دعوى خلع عبر ناجز وذلك من أجل تقديمها بشكل إلكتروني ، حتى تحصل على قسيمة طلاق تستطيع منها الحصول على كافة حقوقها من الدولة ، وذلك بالإضافة إلى إثبات حقها في الزواج مرة أخرى.
تحديد موقع الهاتف سيارات تسلا الكهربائية
PlayStation Portal القفز المظلي
آبل سبائك الذهب
الذكاء الاصطناعى الإجازات الرسمية
موقع temu مسابقة المبشرون بالجنة
وندر جاردن أسعار الحج السياحي
منوعات
تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام