موعد عودة الطيران السعودي
موعد عودة الطيران السعودي

أبانت مصادر رسمية في المملكة العربية السعودية أن الجوازات السعودية أطلقت قرار حول موعد بدء إستنئناف رحلات الطيران السعودي والسفر من وإلى المملكة وفتح الطيران 2020 لجميع دول العالم.

أصدرت شركة الخطوط الجوية السعودية، توضيحاً بشأن ما يتداول في مواقع التواصل حول موعد استئناف رحلات الطيران، وأبانت الشركة أن ما يتداول حول هذا الموضوع ما هو إلا تكهنات وتحليلات غير دقيقة، ولو حصل ذلك لم يحصل بشكل عامل إنما حالات إضطرارية فقط، ولا علاقة لهم بالسفر عبر الطرق البرية.

حيث أنه يستطيع من يرغب التوجه والسفر عن طريق البر، مؤكدة أنه لم يُحدد حتى الآن موعد لعودة الرحلات، وأضافت أن قرار إعادة فتح حركة الطيران مرتبط بقرارات الجهات المعنية ذات الاختصاص، مهيبة بالجميع الحصول على المعلومات من المصادر الرسمية.

كما كشفت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، في وقت سابق، عن الإجراءات التي يجب على المسافرين اتباعها عند السفر عبر المطارات المملكة، والتي تهدف لضمان رحلة سفر آمنة، مشيرة إلى أنه لن يسمح للمسافر الذي تصل درجة حرارته لأكثر من 38 من دخول مطارات المملكة

وأكدت بدورها أن عملية إستئناف الرحلات الجوية السعودية مرتبط بموافقة وإصدار الحكومة قرار السفر بكلا الإتجاهين من وإلى المملكة، ورفع حالة الطوارئ وفك حظر التجوال الكلي في جميع أنحاء المملكة، ولكن هذا لم يحصل بعد، حتى وإن عادت الحياة لطبيعتها تدريجيا هذا لا يعني أن الأمور عادت بشكل سليم فلا زال التخوف من كورونا موجود والإصابات يومية وكذلك حالات الوفيات.

موعد عودة استئناف رحلات الطيران السعودي

وعن موعد عودة استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة فقد قامت المديرية العامة للجوازات في السعودية من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، "تويتر" بنفي عودة الطيران الدولي السعودي خلال سبتمبر القادم 2020.

وألاحت إلى أن الأخبار التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية عار تمام من الصحة، وغير صحيحة على الإطلاق، ونبهت أنه يجب اكتساب المعلومات الصحيحة من خلال القنوات الرسمية السعودية فقط.

وتابعت المديرية العامة لـ الجوازات السعودية، أنه سيتم الإعلان بشكل رسمي عبر القنوات الرسمية عن أي قرارات أو تعليمات بخصوص السماح باستقبال ومغادرة الوافدين والسياح.

من طرفها شددت المديرية العامة للجوازات أنه لن يُسمح بالعودة والمغادرة من وإلى السعودية للمقيمين إلا بعد زوال أزمة الجائحة العالمية المميتة فيروس كورونا المستجد (كوفيدد 19)، والإعلان عن موعد رسمي وبموجب تأشيرة دخول سارية المفعول، باستثناء الحالات الإنسانية التي تستوجب السفر.

وفي نفس السياق الجوي، اكد مصدر مسئول بسلطة الطيران المدني السعودي، إن رجوع الحركة الجوية والركابية بين مطارات مصر والسعودية المباشرة، لم يتم تحديدها إلى الآن، منوهًا إلى أن السلطات السعودية لم تحدد موعد استئناف حركة الطيران من وإلى دول العالم أجمع.

حقيقة فتح الطيران الدولي في السعودية مع مصر

من جانبها، صرحت مصر للطيران فى بيان صحفى اليوم، أن الرحلات الجوية ستكون بمعدل رحلة واحدة إلى كل من الدول الأتية (باريس، كوبنهاجن، لندن، ميلانو، إسطنبول، جوبا، الخرطوم، نيروبى، بيروت، البحرين)، ورحلتين جويتين إلى كلًا من (دبى، أبوظبى)، ورحلة استثنائية لكل من مدينتي الرياض وجدة بالسعودية.

حيث أبان الطيار "محمد رشدى" رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، عن تأهبات الشركة لتسيير رحلات جوية منتظمة بين المطارات المصرية والسعودية، مباشرة بعد عودة حركة الطيران الدولى بالمملكة، منوهًا إلى تسيير الشركة الوطنية لرحلات جوية استثنائية لنقل المصريين المقيمين هناك والراغبين في العودة إلى أرض الوطن.

وقد تم اتخاذ هذه القرارات بوقف طيران السعودية بناءً على استمرار الجائحة العالمية فيروس كورونا المُكتشف مؤخرًا المميت "كوفيد 19" في دول العالم بأسره.