وزارة المالية السعودية قرارالدخل والعجز والإنفاق ما تحتاج معرفته عن ميزانية المملكة العربية السعودية لعام 2021
وزارة المالية السعودية قرارالدخل والعجز والإنفاق ما تحتاج معرفته عن ميزانية المملكة العربية السعودية لعام 2021

 أعلنت وزارة المالية السعودية صباح اليوم الخميس عن الميرزانية الجديدة التى وضعتها كما تقدر الإيرادات بنحو 846 مليار ريال سعودي ، ونفقات 990 مليار ريال سعودي ، وعجز عام يقدر بـ 145 مليار ريال سعودية .

فى سياق معدل النمو الاقتصادي :- وأكد البيان أنه في ضوء هذه التطورات المحلية والدولية ، سيتم مراجعة تقديرات معدل النمو الاقتصادي للمملكة لعام 2021 ومتوسط ​​المدى. تشير التقديرات الأولية إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في عام 2021 سيكون 3.2٪.
وجاء في بيان التقدير الصادر عن وزارة المالية أن ذلك مبني على افتراض استئناف النشاط الاقتصادي وتحسن الميزان التجاري للمملكة مع شركائها الرئيسيين. تخفيف الحظر وتحسين سلسلة التوريد العالمية ؛ سيكون لذلك تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي.

ويتم ذلك بالتزامن مع مبادرات حكومية أخرى تدعم الاستقرار المالي ، وتواصل الحكومة تنفيذ إصلاحات هيكلية متوسطة وطويلة الأجل تهدف إلى تحقيق التنويع الاقتصادي.

لتحقيق الاستدامة المالية في إطار "رؤية المملكة 2030" ، يتم التركيز على تطوير دور القطاع الخاص وتوفير المزيد من فرص الاستثمار والمشاركة في مشاريع البنية التحتية ؛ ليصبح القوة الدافعة الرئيسية للنمو الاقتصادي.

وجاء في بيان التقدير الصادر عن وزارة المالية أن ذلك مبني على افتراض استئناف النشاط الاقتصادي وتحسن الميزان التجاري للمملكة مع شركائها الرئيسيين. تخفيف الحظر وتحسين سلسلة التوريد العالمية ؛ سيكون لذلك تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي.
ويتم ذلك بالتزامن مع المبادرات الحكومية الأخرى التي تدعم الاستقرار المالي ، وتواصل الحكومة تنفيذ إصلاحات هيكلية متوسطة وطويلة الأمد تهدف إلى تحقيق التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية في إطار رؤية المملكة 2030 ، مع التركيز على تطوير الصناعة المالية. تأثير.

يوفر القطاع الخاص المزيد من فرص الاستثمار ويشارك في مشاريع البنية التحتية ؛ فقد أصبح القوة الدافعة الرئيسية للنمو الاقتصادي.

وهذا مكمل للدور الهام الذي تلعبه صناديق وصناديق الاستثمار العامة
تنفيذ مشاريع كبرى وتنموية لدعم التطورات الأخرى في النشاط الاقتصادي وفرص العمل.

وتشير التقديرات الأولية إلى أنه بافتراض ضعف تأثير بعض الإجراءات التي تم تنفيذها في ذلك العام مع بداية النصف الثاني من العام ، فإن معدل التضخم سيصل إلى 2.9٪ بحلول عام 2021.
2021م، بالإضافة إلى النمو الطبيعي السنوي في المستوى العام للأسعار.

تراجع عجز الميزانية العامة
ووفق البيان التمهيدي للميزانية، فمن المتوقع تراجع عجز ميزانية السعودية 2021 إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي؛ ما يعني توقعات بتراجع العجز في ميزانية السعودية بنحو النصف في 2021.

وللأعوام المقبلة، هناك تقديرات لميزانية 2022 عند 955 مليار ريال و2023 عند 941 مليار ريال.

أمّا على صعيد الدين العام، فأشارت التقديرات إلى وصول الدين العام للسعودية في 2021 إلى 33% من الناتج المحلي.

وتشير التوقعات التقديرية إلى أن نفقات ميزانية السعودية للعام 2020، عند 1068 مليار ريال.

وتعكس مستويات النفقات سياسات المالية العامة التي تنتهجها المملكة في الاستمرار بالمحافظة على الأسقف المعتمدة للنفقات لعام 2021 والمدی المتوسط المخطط لها سابقًا في ميزانية عام 2020، وذلك من خلال التركيز على أولويات الإنفاق، مع ضمان مرونة كافية في التعامل مع التغيرات المالية السريعة خلال عام 2021.

وتفصيلًا، فمن المتوقع نمو إيرادات السعودية بنحو 10% في 2021 عن المتوقع تحقيقه في عام 2020، مدعومًا بتعافي الأسواق المحلية والعالمية .
ومن المتوقع أن يستمر إجمالي الإيرادات في النمو ؛ حيث سيصل إلى ما يقرب من 928 مليار ريال في عام 2023 ، بمتوسط ​​نمو سنوي يبلغ 6.4٪.
نشكر متابعين جريدة الوسط ونبلغكم ونشير لكم اننا نبلغكم بكل ما حدث في المملكة العربية السعودية واهم الاحداث المتعلقة بكل اجنبي ومقيم ومواطن في المملكة وقبل كل شيء متابعة أسعار الذهب في السعودية وشكراً على المتابعه .