محمد خده
محمد خده

نبذة تعريفية عن الفنان محمد خده احد أعمدة الرسم والنحت التشكيلي في الجزائر والوطن العربي والذي يحتفل جوجل بيوم ميلاده.

محمد خده هو فنان تشكيلي جزائري اشتهر في مطلع الخمسينات وسوف نتعرف من خلال موقع الوسط على الفنان محمد خده الذي تحتفل قوقل به.

حيث احتفل موقع البحث العالمي جوجل اليوم بذكرى ولاده الفنان محمد خده ووضعت صورته وهو يرسم شعار قوقل في الشعار الرسمي لمحرك البحث.

ميلاد الفنان محمد خده

الفنان محمد خدة من مواليد 14 مارس 1930 وهو رسام ونحات جزائري وأحد مؤسسي فن الرسم الجزائري المعاصر ويسمى مدرسة الإشارة وهو أحد اعمدتها.

ولد محمد خدة في مستغانم وكانت طفولته مليئة بالبؤس والفقر، وهذا ما جعله يبدأ في العمل وهو طفل في إحدى طباعة لتأمين احتياجاته هو ووالديه المكفوفين ولم يستطع أن يتلقى أي تعليم أكاديمي يوصله لكي يمارس الفن التشكيلي، حيث كان عصاميا وقام باقتحام ميدان الرسم بملكته وحسه الفني.

ويعتبر الجزائري محمد خدَّة أحد المرتكزات الأساسية لحركة التشكيل في الجزائر المعاصرة والعمدة الأساسي فيها وقبل ذلك هو قطب الرسم التجريدي الجزائري دون جدال، كما أنه مع الفنان محمد إسياخم الفنانان الأكثر حضورا في الساحة التشكيلية العربية والعالمية، والأكثر تمثلا لحركة التجديد والحداثة في الجزائر وقد ظلت لوحات خدّة كل هذا الوقت تستقطب فضول الشغوفين بصهيل الألوان.